الاثنين، 21 يناير 2013

جمهورية كردستان


 سياحة الحرب : 
    في أول الأمس وضع أبو جعفرالمنصور قدمه على دم أبو مسلم الخراساني قائلاً الآن قد ثبت ملك العباسين .
وفي الأمس وضع الجنرال غورو قدمه على مقبرة صلاح ادين الأيوبي قائلا ها قد عدنا ".
الفرق بين الأول والثاني حيث وضع الاول قدمه عى الدم مباشرة بينما الثاني وضع قدمه على تراب المقبرة. 
واليوم  كردستان تعاني غضب ابناء العم)العرق الآري) لأنهم أغلب شعبها من المسلمون، وتعاني غضب الجيران لأنهم أكراد، وتعاني غضب قادة الأكراد لأنهم منقسمون، وغضب الرب لأنها بلاد الجبال والثلج.  لعب الأكراد ادوار على جانب كبير من الخطورة على المسرح السياسي، لدى ملوك الرومان، بيزنطية، المغول، الدولة الأموية، الدولة العباسية، الدولة الصفوية، والدولة التركية، واشتركوا عمليا في الحرب ضد الصليبين وتحرير القدس، واذكر هنا للقارئ دور أبو مسلم الخراساني في قيام الدولة العباسية هذا الشخص قد حطم الدولة الأموية وانتزع الخلافة من الأمويين بقوة ساعديه ونصب أبو جعفر المنصور على الخلافة العباسية ومع كل هذا أمر المنصور بقطع رأس الخراساني وذلك خوفا على عرش أل عباس منه ولقد وضع المنصور قدمه على دم المذكور قائلاً الآن قد ثبت ملك العباسين ويقول الشاعر هوميل الملقب بابي الدلامة عن هذه الواقعة ، أبا مجرم أفي دولة المنصور حاولت غدرها . إلا أن أهل الغدر أباك الكرد ، وكذلك قد تأسس مملكة هارون بن الرشيد على عاتق البرامكة واخص بالذكر يحيى البرمكي و أولاده الثلاثة وتلقوا نفس مصير الخراساني على يد هارون الرشيد حيث أمر هذا الأخير بقطع دابر البرامكة من التاريخ .
    احتل بلاد الكرد فاتحون آخرون من الغرب وهم الأتراك العثمانيين وبعد قيام الإمبراطورية العثمانية لقد شارك الأكراد بكل الحروب التي وقعت بين الفرس والأتراك مصطفين تارة مع الفرس وأخرى مع الأتراك علمأ أن الأكراد كانوا أكثر المتضررين في تلك الحروب حيث أن الأكراد استخدموا كوقود لتلك الحروب من الطرفين واستخدمت أراضي كردستان كساحة للقتال . لقد نجح سلاطين الأتراك في كسب الأكراد الى جانبهم وقد مثل هذا الدور حكيم إدريس وهو زعيم كردي من بدليس حيث لعب دورأ كبيرا في إنجاح معاهدة التحالف والصداقة المعقودة بين تركيا وثلاث وعشرون إمارة كردية وبانتصار الأتراك على الفرس بمشاركة الكرد في معركة جالديران الشهيرة في (1514م) لذا ارتبط مصير الكرد بالدولة التركية و بموجب المعاهدة المذكورة انفأ لقد تتطوع الأكراد لخدمة السلاطين العثمانيين مدة مائة وخمسون سنة واشتركوا في كل الحروب التركية التي كانت تسمى بالجهاد ولحرب المقدسة وقدموا للحروب العثمانية ما يفوق عشرات الآلاف من الضحايا البشرية وبهذا أصبح الأكراد آلة طيعة في أيدي الدولة التركية، والأتراك لم يتوانوا عن استغلال المشاعر الدينية لدى الكرد لغاياتهم الاستعمارية،. ولقد برهن الأكراد في كل العهود الإسلامية بان الإسلام أو الدين الإسلامي فوق كل جنس وعصبية قومية وسلوك بعض الشخصيات الكردية التي حكمت خارج وطنها يؤكد ذلك مثل صلاح الدين الأيوبي الذي حكم مصر وسوريا وفلسطين وكريم خان زند الذي حكم بلاد فارس وغيرهم كثيرون، إلى أن جاء الضابط العثماني مصطفى كمال باشا ودق البسامير الأخيرة في نعش الإمبراطورية العثمانية وقد أعلن قيام الجمهورية التركية الدولة القومية للترك الطورانين . ومع الأسف الشديد أن كل الشعوب الإمبراطورية المذكورة قد حصلوا على استقلالهم عدا الشعب الكردي الذي استثنى من هذا الحق، وعند مطالبة الأكراد حقهم في الاستقلال من الدولة التركية أسوة بجميع الشعوب التي كانت في ظل الإمبراطورية المذكورة كانت الدولة التركية تضربهم بكل قسوة ووحشية وكانت تقول للرأي العام العالمي أن المدنية تكافح البربرية    أما بالنسبة لوضع الأكراد في ظل الدولة الفارسية لم يكن بأحسن حال من وضع بني جلدتهم الكرد في تركيا وبالرغم من الانتماء الشعبين الفارسي والكردي الى سلالة عرقية واحدة (العرق الاري)

أحمد تيمور: العلامة أحمد باشا بن إسماعيل باشا بن محمد كاشف تيمور ولد لأب كردي وأم شركسية في القاهرة عام 1871م، أديب مصري بارز في عصره. أهتم بجمع التراث العربي وتوثيقه، له كتب في الأمثال لدى العرب وفي ألعابهم وحكاياتهم الموروثة، توفي عام 1935م[1].

من مؤلفاته:
  • الآثار النبوية.
  • الحُب عند العرب.
  • الأمثال العامية.
  • لُعَب العرب.

أحمد شوقي

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/1/1c/Ahmad_shawqy.jpg/155px-Ahmad_shawqy.jpg
أمير الشعراء أحمد شوقي: أمير الشعراء أحمد شوقي علي أحمد شوقي بك، ولد بالقاهرة سنة 1868م لأب كردي وأم من أصول يونانية. أتم شوقي مراحل دراسته الأولى في مصر ثم درس الحقوق في فرنسا، نفاه الإنكليز إلى إسبانية بسبب قصائد سياسية نظمها الشاعر. حصل على لقب أمير الشعراء في سنة 1927 م، وتوفي في 23 أكتوبر 1932م.
تنوعت مواضيع أشعاره، فقد نظم الشعر في مدح الرسول، ونظم الشعر في السياسة والحنين إلى الوطن، كما نظم في الغزل والمديح والرثاء وكتب للأطفال، وله رواية وحيدة هي الفرعون الأخير. هو أول من كتب المسرحيات الشعرية في اللغة العربية، ومنها:
  • مصرع كليوباترا، ألفها سنة 1927م.
  • مجنون ليلى، سنة 1933م.
  • عنترة.
أحمد كفتارو: الشيخ أحمد بن الشيخ محمد أمين كفتارو المفتي العام للجمهورية العربية السورية، ولد في حي الأكراد بدمشق عام 1912م. عالم وداعية إسلامي شهير، ساهم في طرح فكرة الحوار بين الأديان، كما ساهم في تأسيس أول مجلس للتقريب بين مذاهب المسلمين (السنة والشيعة). شغل منصب المفتي العام في سوريا من عام 1964 م وحتى وفاته في الأول من أيلول سنة 2004 م. ولعل أبرز أنجازاته خلال فترة شغله لهذا المنصب هو نجاحه في منع البغاء الرسمي في سوريا.

إبراهيم هنانو

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/9/90/Ibrahim_Hanano.jpg/160px-Ibrahim_Hanano.jpg
الزعيم إبراهيم هنانو: المجاهد البطل إبراهيم بن سليمان آغا بن محمد هنانو ،قائد الثورة في شمالي سوريا ضد الانتداب الفرنسي ، ولد في بلدة كفر تخاريم غربي حلب سنة 1869 م.
أنهى دراسة الحقوق في الجامعة السلطانية بالأستانة ، ثم عين مدير ناحية لإحدى ضواحي إسطنبول لثلاث سنوات ،ثم عين قائمقاماً في أرضروم لمدة أربع سنوات ، وكان رئيساً لديوان ولاية حلب عندما دخل الفرنسيون إلى سوريا.
أنتخب ممثلاً لمدينة حلب في المؤتمر السوري الذي أنعقد لأول مرة سنة 1919 م ، ومع دخول الفرنسيين إلى سوريا عام 1920 قام هنانو بحشد مجموعات من شباب العشائر الكردية وأتخذ من جبل الزاوية مركزاً لأنطلاق هجماتهم على القوات الفرنسية ،فخاض معهم 27 معركة انتصر فيها جميعاَ.
عرض عليه الفرنسيون رئاسة دولة تضم كل المناطق التي شملتها ثورته (أدلب وحارم وجسر الشغور وإنطاكية) ، ولكنه رفض العرض وأصر على وحدة الأراضي السورية التي فصلت عن الدولة العثمانية.
دعمته السلطات التركية بالسلاح والعتاد ، كما تواصل معه الزعيم السوفييتي لينين لتوحيد الجهود في مواجهة الإمبريالية في الشرق الأوسط ،وقد وصلت إلى هنانو أربعة رسائل من لينين.
توجه إلى الأردن للقاء الشريف عبد الله بن الحسين ، ولكنهما لم يتفقا على توحيد جهودهما بسبب تبعية الشريف لبريطانيا ، فتوجه هنانو إلى فلسطين ولكن الشرطة البريطانية إعتقلته في القدس وقامت بتسليمه للفرنسيين في سوريا فنقل إلى حلب وتم تقديمه إلى المحكمة بتهمة الإخلال بالأمن، ولكن القاضي الفرنسي أفرج عنه وأعتبر تمرده ثورة سياسية مشروعة ضد المحتل.
تزعم هنانو الكتلة الوطنية في شمال سوريا ،وفي عام 1928 م تم تعيينه رئساً للجنة الدستور المكلفة من قبل الجمعية التأسيسية لوضع دستور للبلاد ،فأنجزت اللجنة دستوراً مؤلفاً من 115 مادة تتفق مع معظم الدساتير الحديثة المعتمدة في الدول الأوروبية في حينها توفي هنانو بمرض السل في 21 تشرين الثاني 1935 م.
ابن الأثير: هم ثلاثة إخوة ، أعلامٌ يشار إليهم بالبنان في زمانهم، أشتهرو جميعاً باسم ابن الأثير الجزري حتى أختلط على الناس ذلك فأعتقدوهم شخصاً واحدا، لقبوا بالجزري نسبة إلى جزيرة ابن عمرو، وكذلك لقبوا بالشيباني نسبة إلى قرية شيبانة الواقعة خرائبها اليوم على الضفة اليمنى لنهر الصفين جنوبي جزيرة ابن عمرو ببضعة كيلو مترات ضمن الأراضي السورية (شرقي مدينة المالكية السورية).

مجد الدين ابن الأثير: الفقيه المحدث مجد الدين أبي السعادات المبارك بن أبي الكرم محمد بن محمد بن عبد الكريم بن عبد الواحد الشيباني وهو أكبر إخوته، ولد بجزيرة ابن عمرو (جزيرا بوتا بالكردية) سنة 544هجرية [2]. علم بارز في علم الحديث والنحو، وقد توفي بالموصل سنة 606 هجرية / 1209م.

من مؤلفاته [3]:
  • جامع الأصول في أحاديث الرسول، جمع فيه كتب الصحاح الستة.
  • الشافي في شرح مسند الإمام الشافعي.
  • المصطفى والمختلر في الأدعية والأذكار.
عز الدين ابن الأثير: المؤرخ عز الدين أبى الحسن علي بن أبي الكرم محمد بن محمد بن عبد الكريم بن عبد الواحد الجزري الشيباني والشهير بـ ابن الأثير الجزري. ولد في الرابع من جمادى الآخرة من سنة 555 هجرية / 1160م في جزيرة ابن عمرو (جزيرا بوتا بالكردية) القابعة عند سفح الجودي على ضفة دجلة.
نشأ في الجزيرة وحفظ القرآن في صغره، ثم أنتقل مع عائلته إلى الموصل، وقد زار كل من بغداد ودمشق بحثاً عن العلم. برع في علم الحديث والأنساب وأخبار الصحابة والتأريخ. عاصر فترة حكم الدولة الأيوبية وشهد كثيراً من معارك صلاح الدين الأيوبي، ولعل كتابه الكامل في التاريخ هو المرجع الأكثر مصداقية لتلك الفترة من التاريخ الإسلامي. توفي بالموصل في شهر شعبان من سنة 639 هجرية / 1232م [2][4].
من مؤلفاته:
  • الكامل في التاريخ: يقع في 12 مجلداً يتناول الكتاب تاريخ الخليقة من أول الزمان وحتى عصر المؤلف.
  • أسد الغابة في معرفة الصحابة: يشتمل هذا الكتاب على ترجمة ل 7554 صحابياً من أصحاب الرسولصلى الله عليه وآله وسلم.
  • التاريخ الباهر في الدولة الأتابكية.
  • اللباب في معرفة الأنساب.

ضياء الدين ابن الأثير: الكاتب الأديب ضياء الدين أبو الفتح نصر الله بن محمد بن محمد بن عبد الكريم بن عبد الواحد الجزري الشيباني، وهو أصغر إخوته. التحق بخدمة صلاح الدين الأيوبي في دمشق. توفي في سنة 637 هجرية / 1239م.

من مؤلفاته:
  • المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر.
ابن الصلاح الشهرزوري: الحافظ أبو عَمرو تقي الدين عثمان بن أبي القاسم صلاح الدين عبد الرحمن بن موسى بن أبي النصر الكردي الشهرزوري العالِم الشافعي الفقيه والمُفَسر والمُحَدِّث ، ولد في شرخان القريبة من شَهْرَزور (الواقعة في أقليم كُردستان العراق حالياً) سنة 577 للهجرة [5].
تتلمذ بدايةً على والده بشَهْرَزور ثم أرتحل إلى أصقاع العالم الإسلامي طلباً للعلم. أقام بالموصل ثم ببغداد وبعدها مر بهمذان ونيسابور ومرو في خُرَاسان وعرج على حلب فدمشق وحَلَّ ببيت المَقدِس فتولى التدريس فيها مدة ثم عاد إلى دمشق ليتولى التدريس في مدارسها الأيوبية.
توفي بدمشق في 25 ربيع الثاني 643 للهجرة / 1245م ودفن في مقابر الصوفية (والقبر باق إلى الآن داخل مبنى كلية طب الأسنان خلف مشفى التوليد، بجوار قبري الإمامين ابن تَيمية وإبن كثير) [6].
من مؤلفاته:
  • أنواع علوم الحديث، والمشهور باسم مقدمة ابن الصلاح.
  • شرح صحيح مُسلم.
  • حلية الإمام الشافعي.
  • شرح الوسيط في فقه الشافعية.
  • طبقات فقهاء الشافعية.
  • صلة الناسك في صفة المناسك.
  • أدب المفتي والمستفتي.

ابن تيمية: شيخ الإسلام تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن عبد الله بن أبي القاسم الخضر بن محمد بن الخضر بن علي بن عبد الله الشهير بابن تَيمية نسبة إلى جدته لأمه تَيمية، ولد في حران وهي بلدة تقع حاليا في الجزيرة الفراتية بين دجلة والفرات في العاشر أو الثاني عشر من ربيع الأول سنة 661 هجرية. انتقل مع عائلته إلى دمشق سنة 667 هجرية بعد غزو المغول لبلاد الجزيرة وحرّان [7].

من كبار علماء الحنابلة، تتلمذ على يد ابن عساكر في دمشق، ومن تلاميذ ابن تَيمية: ابن قَيِّم الجوزية وابن كثير وابن الوردي والمَقْدِسي والذهبي وغيرهم كثر.
زاع صيته كمفسر للقرآن، وكانت له فتاوى وأفكار مخالفة لإجماع علماء أهل السنة من الشافعية والحنفية والمالكية فكثر أعداءه وخصومه وتعرض للسجن مراراً وتكرارا. سجن في القاهرة عاماً ونصف وفي دمشق عدة مرات. كانت وفاته بسجن قلعة دمشق في 26 ذي القعدة سنة 728 هجرية بعد نحو سنتين من دخوله للسجن، وقد خرج في تشييع جنازته أهل دمشق وغوطتها رجالاً ونساء، وقيل أنهم تجاوزوا الخمسين ألف مشيع.
كتب ابن تَيمية في تفسير القرآن والفقه والعقيدة، وأكثر في أصدار الفتاوى التي لا تزال مثيرة للجدل بين علماء الأمة، ويعتبر ابن تَيمية إماماً لفكر الإسلام السلفي في وقتنا الراهن. كان ابن تَيمية غزير الإنتاج كثير التأليف، من مؤلفاته:
  • بيان موافقة صريح المعقول لصحيح المنقول كتاب في أحد عشر مجلد.
  • بيان الفرقة الناجية.
  • بيان الهدى من الضلال.
  • بيان تلبيس الجهمية كتابٌ رَدَّ به على الفلاسفة وعلماء المنطق والمذاهب المخالفة للسلفية.
  • درء تعارض العقل والنقل رَدَّ به على كتاب (القانون الكلي) ل الرازي.
  • منهاج السُنّة النبوية في نقض كلام الشيعة القدرية رَدَّ به على كتاب (منهاج الكرامة) ل ابن المطهر الحلي إمام الشيعة الإمامية في زمانه.

ابن خلكان: المؤرخ قاضي القضاة شمس الدين أبو العباس أحمد بن محمد بن إبراهيم بن أبي بكر بن خلكان بن باوك عبد الله بن ساكل بن الحسين بن مالك بن جعفر بن يحيى بن خالد بن بَرْمَك [8] فهو من نسل عائلة البرامكة الكردية الزرزارية. ولد في أربيل (في كردستان العراق حالياً) سنة 608 هجرية / 1211م.

توفي والده وهو لم يتجاوز الثانية من عمره فرعاه حاكم أربيل الأمير مظفر الدين كوكبري. درس بأربيل ثم غادرها في طلب العلم فحل بالموصل ثم بحران فحلب ودمشق. من أساتذته ابن المستوفي الإربلي وبهاء الدين بن شداد (مؤرخ وصديق صلاح الدين الأيوبي) وجمال الدين الماهاني وابن يعيش وابن الأثير والشهرزوري. بعد غزو التتار وتخريبهم لأربيل فقد ابن خلكان الرغبة بالعودة إلى دياره فأنتقل إلى مصر وأستلم نيابة القضاء فيها.
بعد أستيلاء المماليك على حكم مصر والشام عينه الملك الظاهر بيبرس قاضيا مفوضاً في جميع الديار الشامية من العريش إلى سلمية. توفي بدمشق في 26 رجب 681 هجرية ودفن بسسفح قاسيون.
من مؤلفاته:
  • وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان، يشتمل الكتاب على 846 ترجمة للمشاهير والأعيان.

أبو الفداء صاحب حماة: الملك المؤيد عماد الدين أبو الفداء إسماعيل ابن الملك الأفضل علي ابن الملك المظفر محمود ابن الملك المنصور محمد ابن الملك المنصور عمر ابن شاهنشاه بن أيوب [9].

ولد بدمشق سنة 672 هجرية ،وتوفي في حماه سنة 732 للهجرة. وهو آخر من حكم مدن الشام من الأيوبيين ،حيث تمكن بدهائه وحسن تصرفه من استعادة حكم مدينة حماة وانتزاعها من سيطرة المماليك حكام مصر والشام الجدد.

الدينوري: شيخ علماء النبات أبو حنيفة أحمد بن داود الدينوري [10] ولد في دينور الواقعة بين (همدان وكرمنشاه) في سنة 215 للهجرة / 828م وتوفي سنة 282 للهجرة / 895م.

عاش في دينور وبغداد وأصفهان وغيرها. برع في علوم النحو واللغة والجبر والهندسة والفلك والجغرافية والتاريخ والحديث النبوي حيث يعتبر من الرواة الثقاة إلا أنه أشتهر كشيخ لعلماء النبات حيث ألف كتاباً بأسماء كثير من النباتات وما قيل فيها من الشعر والنثر. هو أول عالم يتوصل إلى طرق التهجين والتطعيم بين النباتات لأستولاد أنواع جديدة ذات صفات أكثر جودة، فقد تمكن الدينوري من المزواجة بين الورد البري وشجرة اللوز فأستخرج من تلك العملية نوعاً جديداً من الأزهار، وبذلك يكون قد سبق عالم الوراثة النمساوي مندل بنحو ألف سنة.
من مؤلفاته:
  • كتاب النبات، رتب فيه النباتات على حروف المعجم.
  • تفسير القرآن، ويقع في 13 مجلداً.
  • الجبر والمقابلة.
  • ما تلحن فيه العامة.
  • إصلاح المنطق.
  • البلدان.
وغيرها الكثير من المؤلفات التي أنجزها الدينوري في مختلف العلوم ،لكنها فقدت جميعاً ولم يصل إلينا سوى الجزء الخامس من كتابه الشهير النبات.

الفارقي: المؤرخ أحمد بن يوسف بن أبي الحسن علي بن الأزرق الفارقي والشهير ب ابن الأزرق الفارقي ، ولد في ميافارقين (جنوب شرقي الأناضول) سنة 510 للهجرة، وتوفي على الأرجح بعد سنة 577 للهجرة / 1181م.

طلب الفارقي العلم في فارقين وغيرها من المدن كبغداد، كما حل بآمد (ديار بكر) وحران وماردين وتبريز والري وحلب وحماه وحمص ودمشق ومملكة الكرج (جورجيا) حيث عمل لدى ملكها ديمتري بن داود سنة 548 للهجرة، وزار أيضاً بلاد أبخازيا والدربند وغيرها من بلاد القفقاز والخزر. درس الفارقي علوم الحديث والفقه والفرائض وعلوم اللغة والنحو والأدب والجغرافيا ،لكنه شغف بعلم التأريخ أكثر من غيره، فأجتهد في طلبه وقرأ كثيراً من المؤلفات المشهورة في عصره.
تولى الفارقي كثيراً من المناصب الإدارية، فقد أشرف على أوقاف ميافارقين سنة 543 هجرية ثم تولى مناصب عدة لدى ملك الكرج خلال فترة إقامته في تفليس (تبيليسي)، كما تولى نظارة حصن كيفا سنة 562 هجرية، تم تولى الإشراف على الوقف بدمشق سنة 565 هجرية.
أشتهر الفارقي بكتابه تاريخ ميافارقين وآمد والذي يشتهر باسم تاريخ الفارقي، وهو كتاب يؤرخ للعصر الذي عاش فيه كاتبه الفارقي أي القرن السادس الهجري (الثاني عشر الميلادي). يعتير كتابه هذا من أهم المصادر التي تؤرخ لأحداث وأخبار الإمارات: المروانية (الدوستكية) في فارقين، الحمدانية في حلب، والعقيليين في الموصل، والفاطميين في مصر، وغيرهم كالفضلويين والسلاجقة والأراتقة والبيزنطيين.

بديع الزمان الجزري: بديع الزمان أبو العز بن إسماعيل الرزاز الجزري أعظم الميكانيكيين في التاريخ الإسلامي. ولد في جزيرة ابن عمرو (جزيرا بوتا) سنة 1136م. التحق بخدمة سلاطين الدولة الأرتقية حكام آمد (ديار بكر)، فعينه الملك ناصر الدين محمود بن محمد بن أرتق رئيساً لعلماء الميكانيكا في بلاطه. توفي عام 1206م.

إخترع الكثير من الآلات الميكانيكية التي أصبح بعضها نواة وأساس لأختراعات هامة في عصرنا الراهن، فقد برع في صناعة الساعات المائية والساعات الميكانيكية وآلات القياس وآلات رفع المياه والنافورات المائية والآلات الموسيقية، وهو مخترع الصمام مانع الرجوع. وهو مؤلف كتاب:
  • الجامع بين العلم والعمل...النافع في صناعة الحيل. ضم في كتابه تصاميم وشروح لكثير من أجهزته وأختراعاته الميكانيكية والهيدروليكية وترجم هذا الكتاب إلى اللغة الألمانية والإنكليزية في بداية القرن العشرين لكن نسخه كانت قد وصلت إلى أوروبة منذ قرون عديدة وبعضها محفوظ في مكتبات اللوفر وأوكسفورد وبوسطن وتوب كابي.[11]

بديع الزمان النورسي

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/7/74/Said_Nursi.jpg/180px-Said_Nursi.jpg
النورسي بعد هروبه من سجنه في الإتحاد السوفييتي عام 1918م.:
 الشيخ الإمام بديع الزمان سعيد بن الصوفي ميرزا بن علي بن خضر بن ميرزا خالد بن ميرزا رشان والشهير باسم بديع الزمان النورسي. ولد في قرية نورس بناحية أسباريت التابعة لولاية بتليس شرقي الأناضول في عام 1876م وتوفي في شهر رمضان المبارك في 23 آذار 1960م ودفن في أورفا، إلا أن السلطات العسكرية التركية قامت بهدم قبره بعد أربعة أشهر من دفنه ونقلت جثمانه بالطائرة إلى جهة مجهولة.
بديع الزمان النورسي هو أحد أهم علماء الدين الإسلامي في النصف الأول من القرن العشرين، عمل على نهضة الشعوب المسلمة وتقوية الدولة العثمانية، ثم دعا وعمل على إعادة الحكم الشرعي والخلافة الإسلامية في تركيا بعد انهيارها على يد مصطفى كمال باشا أتاتورك.
بكر صدقي: رئيس أركان الجيش العراقي الفريق الركن بكر صدقي العسكري ، ولد لأبوين كرديين في قرية عسكر بالقرب من كركوك في سنة 1886 م.[12]
تخرج من المدرسة الحربية في إسطنبول برتبة ضابط ،شارك ضمن صفوف الجيش العثماني في الحرب العالمية الأولى ،ثم انضم إلى صفوف الجيش العراقي عند تأسيسه عام 1921 م.
أتصف بكر صدقي بالانضباط العسكري والالتزام بالأوامر وتنفيذها بشكل حرفي ، وكان شديد الإخلاص للملك غازي وللجيش العراقي ، ولذلك فقد دفعته التوترات القائمة حينئذ في الواقع السياسي العراقي والخشية من إطاحة الحكومة الموالية للبريطانيين بالملك ، خصوصا بعد حادثة فرار شقيقة الملك غازي (الأميرة عزة) مع خادمها اليوناني وزواجها منه ، دفعه ذلك إلى القيام بأول انقلاب عسكري في تاريخ العراق والشرق الأوسط.
قاد صدقي الانقلاب الناجح يوم 29 تشرين الأول عام 1936 م ، وتمت الإطاحة بحكومة ياسين الهاشمي المرتبطة بالإنكليز ، غادر على إثرها كل من ياسين الهاشمي ورشيد عالي الكيلاني ونوري السعيد إلى خارج العراق بمساعدة السفارة البريطانية التي تحصنوا بها.
وقد تشكلت في العراق حكومة جديدة حرص بكر صدقي على أن تخلو من الأكراد لكي لا يتم التشكيك بنزاهة حركته الانقلابية ، ورفض أن يتولى شخصياَ أية حقيبة وزارية في الحكومة الجديدة ، لكنه تقلد منصب رئاسة أركان الجيش العراقي بعد أن كان قائداً للفرقة الثانية.
اغتيل صدقي بالموصل في 9 آب 1937 م ، حيث كان في طريقه لحضور المناورات العسكرية التركية ،إغتاله نائب العريف عبد الله التلعفري تنفيذاَ لمخطط بريطاني شارك في تنفيذه والتخطيط له عدد من الضباط العراقيين المتعاونين مع بريطانيا.

بلند الحيدري

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/ar/thumb/0/0a/Blnd_Al-Haydari.jpg/210px-Blnd_Al-Haydari.jpg
الشاعر بلند الحيدري: الشاعر العراقي ورائد الحداثة في الشعر العربي بلند الحيدري ، ولد ببغداد في 27 أيلول 1926 م ، وهو من عائلة الحيدري الكردية القاطنة في المنطقة الممتدة بين إربيل وجبال السليمانية ، اما والدته فاطمة فهي بنت شيخ الإسلام في الأستانة العثمانية الشيخ إبراهيم أفندي الحيدري.
كتب الحيدري الشعر باللغتين العربية والكردية ، وكان حريصاً على تسمية نفسه ب بلند الحيدري حين يكتب الشعر بالعربية ، بينما كان يسمي نفسه ب علي الحيدري حينما كان يكتب قصائده باللغة الكردية. توفي سنة 1996 م. من مؤلفاته :
  • خفقة الطين ،شعر ،بغداد 1946 م.
  • أغاني المدينة الميتة، شعر ،بغداد 1951 م.
  • جئتم مع الفجر ،شعر ،بغداد 1961 م.
  • خطوات في الغربة ،شعر ،بيروت 1965 م.
  • رحلة الحروف الصفر ،شعر ،بيروت 1968 م.
  • أغاني الحارس المتعب ،شعر ،بيروت 1971 م.
  • حوار عبر الأبعاد الثلاثة ،شعر ،بيروت 1972 م.
  • زمن لكل الأزمنة ،مقالات ،بيروت 1981 م ؟

جميل صدقي الزهاوي: الشاعر العراقي جميل صدقي بن محمد فيضي بن أحمد بن حسن رستم بن خسرو بن الأمير سليمان الزهاوي من أسرة بابان الكردية التي حكمت شهرزور وما حولها قرونا.

ولد ببغداد في 18 حزيران 1863م، وقد عرف بالزهاوي نسبة لبلدة زهاو من أعمال ولاية كرمانشاه الكردية في إيران.
نشأ وتعلم في بغداد، وفيها أشتغل بالتعليم ثم عُيّن عضواً في مجلس المعارف ثم مُديراً لمطبعة الولاية ومُحرراً لجريدة الزوراء، كما أنتخب عضواً في مجلس المبعوثان العثماني مرتين أثنتين، ثم عُيّن عضواً في مجلس الأعيان في بغداد بعد تأسيس الدولة العراقية.
أجاد الزهاوي اللغة العربية والفارسية والتركية والفرنسية إلى جانب لغته الأم الكردية ونظم الشعر بالعربية والفارسية.
توفي الزهاوي في بغداد سنة 1936م ودفن بمقبرة الخيزران بالأعظمية [13].
من دواوينه الشعرية:
  • الكلام المنظوم.
  • رباعيات الزهاوي.
ومن مؤلفاته العلمية والفلسفية:
  • الظواهر الطبيعية والفلكية.
  • الفجر الصادق.

حسني الزعيم: الرئيس السوري حسني بن الشيخ رضا بن محمد بن يوسف الزعيم. ولد عام 1889م في حلب لأبوين كرديين.

درس العلوم العسكرية في حلب ودمشق وإستانبول، والتحق بالجيش العثماني ثم بالجيش العربي الفيصلي، وبعد الانتداب الفرنسي على سوريا التحق الزعيم بالجيش الفرنسي وأرتقى إلى رتبة كولونيل سنة 1941م.
بعد أستقلال سورية إنخرط الزعيم في صفوف الجيش السوري وعين مديراً عاماً للشرطة، ثم أستلم قيادة الجيش السوري عام 1948م عندما أعلن العرب الحرب على الدولة الأسرائيلية المعلنة.
قاد الزعيم أول انقلاب عسكري في سوريا والشرق الأوسط يوم 29 آذار 1949م، ثم أنتخب رئيسا للجمهورية السورية في 5 حزيران 1949م وأرتقى إلى رتبة مشير، إلا أن حكمه لم يَدُم أكثرَ من 71 يوماً، ففي 14 آب 1949م حصل انقلاب عسكري ثان بقيادة سامي الحناوي، وأُعدِمَ الزعيم رمياً بالرصاص هو ورئيس وزراءِه محسن البرازي.
ومن أهم منجزاته رغم فترة حكمه القصيرة:
  • وضع دستور جديد للبلاد.
  • سن القانون المدني الذي لا زال يعمل به في سوريا إلى اليوم.
  • وضع مشروع مساواة المرأة مع الرجل ومنحها كافة الحقوق الإنسانية والسياسية.
  • إنشاء ديوان للمظالم والشكايات [14].

خالد بكداش

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/ar/thumb/f/f0/Khald_Bagdash.gif/120px-Khald_Bagdash.gif
خالد بكداش: سكرتير الحزب الشيوعي في سوريا ولبنان خالد بكداش. ولد لأبوين كرديين في حي الأكراد في زقاق ميرخان وما زال مقر الحزب في نفس الزقاق إلى الآن بدمشق عام 1912م.
إنتسب للحزب الشيوعي السوري سنة 1930م وكان أول من ترجم (البيان الشيوعي) إلى اللغة العربية.
إنتُخِب أميناً عاماً للحزب الشيوعي في سوريا ولبنان عام 1936م وظل في منصبه زعيماً للحزب بجناحه السوري حتى وفاته.
أسس جريدة صوت الشعب عام 1937م لتكون لسان حال الحزب، وكان أول نائب برلماني شيوعي منتخب في عام 1954م.
عارض بكداش الوحدة بين سوريا ومصر عندما إشترط عبد الناصر حل الأحزاب في سوريا، لكنه هادن الحكومات التي تعاقبت على حكم سوريا حتى وفاته بدمشق في 24 تموز عام 1995م، وقد خلفته في قيادة الحزب الشيوعي السوري زوجته وصال فرحة بكداش.

خالد تاجا

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/c/c4/Khalid_Taja.jpg/130px-Khalid_Taja.jpg
الممثل خالد تاجا: الممثل السوري الشهير، أنطون كوين العرب كما وصفه الشاعر محمود درويش، ولد في 6 تشرين الثاني 1939م.
له من الأبناء : هيندار وأفيندار.
من أشهر أعماله الدرامية :
  • إخوة التراب.
  • التغريبة الفلسطينية.
  • الحوت.

سعاد حسني

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/b/b5/Suad_Husni.jpg/140px-Suad_Husni.jpg
سعاد حسني 1972: النجمة السينمائية سعاد محمد محمود حسني البابا صاحبة لقب سندريلا الشاشة العربية.
ولدت بألمانيا في 26 كانون الثاني 1943م لأب كردي من سوريا (أحد أعلام الخط العربي في القرن العشرين)، أما والدتها جوهرة محمد حسن فهي مصرية، ومن إخوتها المطربة الشهيرة نجاة الصغيرة.
في رصيدها الفني 91 فيلما سينمائيا، أولها كان فيلم حسن ونعيمة سنة 1959 م، وآخرها فيلم الراعي والنساء سنة 1991م، اما أشهر أفلامها فهو فيلم خلي بالك من زوزو سنة 1972م، كما مثلت في مسلسل تلفزيوني وحيد هو هو وهي سنة 1980م إضافة إلى مجموعة من المسرحيات.
تزوجت سعاد حسني خمسة زيجات، أولها كان زواجها من المطرب عبد الحليم حافظ الذي توفي سنة 1977م وهي على ذمته، كما تزوجت من المخرج صلاح كريم ثم من علي أحمد بدرخان ثم من زكي عبد الوهاب وآخرهم كان السيناريست ماهر عواد الذي بقي زوجا لها حتى وفاتها في لندن يوم 21 يونيو 2001م إثر حادث سقوطها من شرفة شقتها.
وكان موتها بهذه الطريقة المأساوية الغريبة والغامضة سبباً لتداول الصحافة والإعلام لإحتمالية تعرض النجمة الشهيرة لعملية أغتيال مدبر.

صلاح الدين الأيوبي

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/ar/thumb/4/42/Sladin_Ayubi_1.jpg/120px-Sladin_Ayubi_1.jpg
صلاح الدين: الملك الناصر صلاح الدين والدنيا أبو المظفر يوسف بن نجم الدين أيوب بن شادي بن مروان سلطان مصر والشام، ولد لبطن عظيم من بطون الأكراد الروادية الهذبانية.
كان مولده في سنة 532 هجرية / 1138م بشمالي العراق في نفس ليلة مغادرت عائلته لمدينة تكريت التي كان والده نجم الدين أيوب واليا عليها. توفي بدمشق في 27 صفر 589 هجرية / 3 آذار 1193م [15].
عمل في خدمة السلطان عماد الدين زنكي الذي أوكل إليه قيادة الجيش خلفاً لعمه أسد الدين شيركوه، ونجح بضم مصر إلى حكم زنكي بعد قضائه على الخلافة الفاطمية فيها.
وبعد وفاة عماد الدين زنكي آلت السلطة للقائد العظيم فاتح الأمصار صلاح الدين، وبدأ عهداُ جديداً في حرب الفرنجة وأعوانهم من الأمراء المسلمين، فكان له شرف تحرير بيت المقدس ومعظم الساحل الشامي حتى لم يبقى بيد الفرنجة في عهده سوى عكا وإنطاكية.

عبد الرحمن آل رشي: الممثل السوري المخضرم عبد الرحمن آل رشي، نجم تلفزيوني وسينمائي ومسرحي، ولد بحي الأكراد (ركن الدين) بدمشق في 7/9/1944م.

من أهم أعماله الدرامية :
ومن أهم أعماله السينمائية :
ومن أعماله الإلقائية :
  • معلقة أمرؤ القيس

فريد شوقي

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/c/c5/Farid_Shawki.jpg/210px-Farid_Shawki.jpg
فريد شوقي: النجم السينمائي المصري فريد بن محمد بن عبده بيك الملقب ب وحش الشاشة، ولد بالقاهرة في الأول من تموز عام 1921م لأب كردي وأم تركية.
دخل المعهد العالي للتمثيل عند افتتاحه عام 1945م، وحصل على دبلوم التخرج ضمن فوج المتخرجين الأول للمعهد.
بدأ مشواره بتمثيل أدوار الشر ثم تحول إلى أدوار الفتوه والرجولة. له أكثر من 300 فيلم سينمائي كان أولها فيلم ملاك الرحمة سنة 1946م، وآخرها فيلم الرَجُل الشرس سنة 1996م، كما شارك في بطولة عدد كبير من الأعمال الدرامية والمسرحية.
كرمه الرئيس جمال عبد الناصر بوسام الفنون.
توفي النجم فريد شوقي في 27 تموز عام 1998م.

قاسم أمين

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/ar/thumb/d/df/Qasm_Amin.jpg/220px-Qasm_Amin.jpg
قاسم بيك أمين المفكر قاسم بك بن محمد بك بن أمين بك الشهير بلقب محرر المرأة.
ولد في بلدة (طرّة) بمصر في الأول من كانون الأول سنة 1863م لعائلة كردية من أمراء السليمانية ثم أنتقل مع عائلته إلى القاهرة، درس الحقوق فيها ثم تابع دراسته في فرنسا حيث تخرج من جامعة مونبلييه، وقد توثقت صلاته بجمال الدين الأفغاني ومحمد عبده خلال فترة تواجده في فرنسا.
قاسم أمين أحد أشهر رجالات الأصلاح الاجتماعي في عصر النهضة العربية، دعا إلى تحرير المرأة من الظلم الاجتماعي والى تعليمها وإفساح المجال أمامها لتأخذ دورها إلى جانب الرجل في بناء المجتمع وتقدمه، كما عمل على إنشاء الجامعة الأهلية في مصر ونجح في تحقيق ذلك بدعم الزعيم سعد زغلول له.
توفي أمين مبكراً في 23 نيسان 1908م عن عمر لم يتجاوز ال 44 عاماً [16][17][18].
قال فيه الشاعر أحمد شوقي:
إنَّ المصيبةَ في الأمين عظيمةٌ محمولةٌ لمشيئةِ الأقدار
أوفى الرجالِ لعهده ولرأيه وأبرهم بصديقـهِ والجار
من مؤلفاته:
  • المصريون أصدره سنة 1894م بالفرنسية، رد به على كتاب للدوق الفرنسي داركور الذي هاجم مصر والمصريين وطعن بالدين الإسلامي.
  • أسباب ونتائج وأخلاق ومواعظ صدر عام 1898 م.
  • تحرير المرأة صدر عام 1899م، تحدث فيه عن الحجاب وعن تعدد الزوجات والطلاق.
  • المرأة الجديدة أصدره عام 1901م، رد به على منتقديه وطالب فيه بتشريع قانوني يكفل للمرأة كامل حقوقها بما فيها الحقوق السياسية.

كمال جنبلاط

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/ar/thumb/b/bf/Kamal_joumblatt.jpg/75px-Kamal_joumblatt.jpg
كمال جنبلاط
الأمير كمال بن فؤاد بيك جنبلاط ،زعيم الطائفة الدرزية في لبنان ، ولد في المختارة بقضاء الشوف في لبنان في 6 ديسمبر 1917 م ،مفكر وفيلسوف لبناني معروف ، وهو من مؤسسي الحزب التقدمي الاشتراكي اللبناني.
حاصل على العديد من الشهادات الدراسية العليا ، فقد أنهى دراسة علم النفس وعلم الاجتماع في جامعة السوربون الفرنسية ، ثم نال إجازة الحقوق من جامعة القديس يوسف في بيروت عام 1940 م. أغتيل أثناء الحرب الأهلية اللبنانية في 16 آذار 1977 م.[19]

محمد سعيد رمضان البوطي

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/ar/thumb/7/7d/Dr.bouti.JPG/138px-Dr.bouti.JPG
الشيخ محمد سعيد رمضان البوطي
الشيخ العلامة محمد سعيد بن الشيخ رمضان البوطي ، ولد سنة 1929م في قرية (جيلكا) الكردية التابعة حاليا لمدينة المالكية شمال شرقي سورية.
يكنى بالبوطي نسبة إلى جزيرة ابن عمرو (جزيرا بوتا بالكردية)، أنتقلت عائلته إلى دمشق سنة 1933م ونزلت في حي الأكراد عند سفح قاسيون.
حصل البوطي على شهادة الدكتوراه في أصول الشريعة الإسلامية من كلية الشريعة بالأزهر الشريف سنة 1965م، وهو من أبرز علماء الدين السنة المتخصصين في العقائد والفلسفة المادية، هو من المدافعين عن الفقه الإسلامي المذهبي والعقيدة السنية الأشعرية، ويعد من أهم المرجعيات الدينية لمذاهب أهل السنة الأربعة في العالم الإسلامي.
من مؤلفاته:
  • كبرى اليقينيات الكونية.
  • لا يأتيه الباطل يكشف في هذا الكتاب بعضا من الأباطيل التي ألصقت بالقرآن الكريم.
  • الحب في القرآن ودور الحب في حياة الإنسان.
  • اللامذهبية أخطر بدعة تهدد الشريعة الإسلامية.
  • مموزين رواية شعرية لأحمد الخاني بالكردية، ترجمها الشيخ البوطي إلى العربية.

محمد علي باشا

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/2/2d/ModernEgypt%2C_Muhammad_Ali_by_Auguste_Couder%2C_BAP_17996.jpg/148px-ModernEgypt%2C_Muhammad_Ali_by_Auguste_Couder%2C_BAP_17996.jpg
محمدعلي باشا
مؤسس مصر الحديثة وباني نهضتها محمد علي باشا بن إبراهيم آغا ولد في مدينة كاوالا (قَوَلة) في مقدونياالحالية في 4 آذار 1769م حيث كان والده يخدم في الجيش العثماني هناك.
أصول عائلته تعود إلى مدينة ديار بكر الكردية في شرقي الأناضول [20]
عاش محمد علي في ألبانيا ثم أنتقل إلى مصر ضمن الفرقة العسكرية العثمانية المرسلة لقتال الحملة الفرنسية التي قادها نابليون بونابرت لاحتلال مصر.
عينه السلطان العثماني سليم الثالث والياً على مصر في 17 أيار 1805م بعد أن طالب العسكر بتوليته لحُسن سيرته ونزاهته وبسالته في قتال العدو الفرنسي.
يعتبر عهد محمد علي نقطة تحول في تاريخ مصر، معه بدأ عصر مصر الحديث ونهضتها العلمية والأجتماعية، فقد بدأ عهده بإرسال البعثات العلمية إلى أوروبة، وأقام المشاريع الضخمة في مجالات البنية التحتية فبنى القناطر الخيرية وسد أبي قير وفتح المدارس وحَسَّنَ ميناء الأسكندرية وأنشأ الأسطول البحري وبنى الجيش...
كما وسع رقعة حكمه لتشمل السودان والحجاز، وحصل على حكم مصر لعائلته من بعده بموجب اتفاق رسمي مع السلطان العثماني والدول الأوروبية.
توفي في الأسكندرية في الثاني من شهر آب عام 1846م ودفن في القلعة بالقاهرة.

محمد كرد علي: العلامة محمد بن عبد الرزاق بن محمد علي الكردي، أدخل نسبه القومي إلى اسمه فأصبح يعرف ب محمد كرد علي، ولد بدمشق عام 1876م لأب كردي (من السليمانية بكردستان العراق) وأم شركسية.

أجاد اللغة الكردية والعربية والتركية والفرنسية، فعمل كاتباً في قلم الأمور الأجنبية بدمشق سنة 1892م وهو لم يتجاوز السابعة عشرة من عمره، ثم عهدت إليه تحرير جريدة الشام الأسبوعية الحكومية سنة 1897م، وفي القاهرة أصدر مجلة المقتبس الشهرية سنة 1906م، ثم أعاد أصدارها إلى جانب جريدة المقتبس اليومية بعد عودته إلى دمشق.
أهم أنجازاته كانت تأسيس المجمع العلمي العربي بدمشق في 8 حزيران 1919 م بعد أنتهاء الأحتلال العثماني وتشكل الحكومة السورية الفيصلية، وقد تحول هذا المجمع إلى مجمع اللغة العربية وتفرعت عنه فروع في مختلف الدول العربية فيما بعد.
كان كُرد علي رئيساً لهذا المجمع منذ تأسيسه عام 1919م وحتى وفاته سنة 1953م، كما قام بتعريب المناهج الدراسية بعد توليه ديوان المعارف (وزارة التربية والتعليم) عام 1920م.
توفي بدمشق في 2 نيسان 1953م ودفن بجوار قبر الخليفة الأموي معاوية بن أبي سفيان.
من مؤلفاته:
  • خطط الشام، كتاب تاريخي يؤرخ للبلاد الشامية من العريش إلى الفرات.
  • دمشق مدينة السحر والشعر.
  • غوطة دمشق.
  • غابر الأندلس وحاضرها.
  • غرائب الغرب، ألفه كُرد علي عندما كان مقيماً في فرنسا.
  • تاريخ الحضارة، ترجمه عن الفرنسية.[21]

معروف الرصافي

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/ar/thumb/2/27/Maarouf_El-risafi.JPG/130px-Maarouf_El-risafi.JPG
معروف الرصافي
شاعر العراق في زمانه معروف بن عبد الغني بن محمود الجاباري، ولد ببغداد لأب كردي وأم تركمانية من مدينة كركوك في سنة 1875م.
أطلق عليه شيخه العلامة محمود شكري الآلوسي لقب الرصافي ليكون مقابلا لمعاصره الشهير معروف الكرخي.
تنقل الرصافي خلال حياته بين بغداد والأستانة ودمشق والقدس وغيرها، عمل في مجال التدريس وفي الصحافة، حيث عين محررا لجريدة سبيل الرشاد في الأستانة كما أصدر جريدة الأمل في بغداد سنة 1923م.
إنتخب الرصافي عضوا في مجلس المبعوثان العثماني في الأستانة سنة 1912م وأعيد انتخابه مرة ثانية سنة 1914م.
توفي في بغداد ليلة الجمعة 16 آذار 1945م، ودفن بمقبرة الخيزران في الأعظمية [22].

منى واصف: النجمة السورية منى جليمران واصف ،ولدت بدمشق في 1 شباط 1942 م لأب كردي مسلم وأم مسيحية.

بدأت طريقها نحو الشهرة كعارضة أزياء ،ثم تحولت إلى التمثيل المسرحي في بداية ستينيات القرن العشرين ،ومذ ذلك الحين وحتى الآن لم تبتعد عن الظهور في أهم الأعمال الدرامية والسينمائية السورية.
نالت العديد من الجوائز التكريمية والشهادات الفخرية من مهرجانات عربية وشخصيات كبيرة ،وأهمها وسام الأستحقاق السوري من الدرجة الممتازة.
من أعمالها السينمائية :
ومن أهم أعمالها الدرامية :

نجاة الصغيرة: المطربة نجاة محمد محمود حسني البابا الشهيرة ب نجاة الصغيرة.

هي الشقيقة الكبرى لسندريلا الشاشة العربية سعاد حسني، ولدت لأب كردي من مدينة حماه السورية في سنة 1936م.
تبناها المطرب والملحن الكبير محمد عبد الوهاب، وقد لحن لها كل من محمد عبد الوهاب، محمود الشريف، رياض السنباطي، كمال الطويل، محمد الموجي، بليغ حمدي والأخوين رحباني وغيرهم.
كما شاركت نجاة الصغيرة في بطولة 11 فيلم سينمائي.

نهاد قلعي: الممثل والكاتب السوري الكبير نهاد قلعي الخربوطلي ،الشهير بشخصية حسني البورظان.

ولد بدمشق عام 1928 م لعائلة كردية من مدينة خربوت (العزيز) الواقعة في وسط الأناضول في تركيا حالياً.
دخل مجال التمثيل المسرحي منذ العام 1946 م ،بزغ نجمه 1960 عندما شكل مع دريد لحام ثنائيا ً مميزاً ،فبدأت مسرحياتهما بتحقيق الحضور الجماهيري الكبير ،ثم تحولا إلى الأعمال الدرامية والأفلام السينمائية بعد لفتهم لانتباه المنتجين الكبار.
من أهم أعماله المسرحية :
ومن أهم أعماله السينمائية :
ومن أعماله الدرامية :
توفي عام 1993 م بعد سنوات من إصابته بالشلل. the end

نوري السعيد

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/7/7b/Nori.png/140px-Nori.png
نوري السعيد: رئيس الوزراء العراقي نوري باشا بن سعيد بن صالح بن الملا طه القرغولي كردي من عشيرة القرغولي البغدادية، ولد ببغداد عام 1887م.
درس في بغداد وتخرج من المدرسة الحربية ومدرسة أركان الحرب بالأستانة.
شارك في حرب البلقان عام 1912م وفي حرب القرم بين العثمانيين والروس، كما شارك في الثورة العربية الكبرى ضمن قوات الأمير فيصل بن الحسين.
عاد إلى بغداد ليخوض معترك السياسة في الدولة الناشئة تحت الأحتلال البريطاني، وقد تسلم رئاسة الوزراء العراقية في 23 آذار 1930م.
ساهم في تأسيس عصبة الأمم ثم هيئة الأمم المتحدة والجامعة العربية.
تعاقب على منصب رئاسة الوزراء 14 مرة كان آخرها في 3 آذار 1958م، حيث قتل في تموز 1958م على يد ضباط الأنقلاب العسكري الذي قاده عبد الكريم قاسم الذي أنهى النظام الملكي وأعلن قيام الجمهورية العراقية.

يلماز گوني

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/ar/thumb/2/22/Yilmaz_guney.gif/100px-Yilmaz_guney.gif
يلماز گوناي: المخرج السينمائي يلماز بوتون حميد الشهير ب يلماز گوني، ولد في الأول من نيسان عام 1937م في قرية ينجة التابعة لأضنة التركية لعائلة كردية فقيرة تمتهن الزراعة.
بعد إنهائه لدراسته الثانوية بدأ بكتابة القصة القصيرة.
حصل على جائزة أورهان كمال عام 1972 م عن روايته ماتوا ورؤوسهم محنية.
نال جائزة السعفة الذهبية لمهرجان كان السينمائي عام 1974 عن أخراجه لفيلم الطريق.
كما رشح يلماز لنيل جائزة نوبل للآداب عن روايته صالبا.
توفي في باريس في 9 أيلول 1984م ودفن بمقبرة العظماء في باريس.[23]
يشار كمال: كاتب وروائي من تركيا مرشح لجائزة نوبل منذ عام 1973، صدرت له العديد من الروايات التي حازت على جوائز عالمية منها (انجه ممد) التي ترجمت إلى أغلب اللغات العالمي ومنها العربية (محمد الصغير) و(محمد الصقر). له اراء هامة في الادب. من مواليد عام 1923 من أبوين كرديين من مدينة(فان). ولد في قرية حميدة - التي تدعى اليوم غوغتشتة ضام - التابعة لمحافظة أضنة.ترك المدرسة في الصف الأخير من المدرسة وعمل في أعمال مختلفة.
الدكتور عبد الرحمن قاسملو سیاسي جامعي كردي إيراني زعيم الحزب الديمقراطي الكوردستاني الإيراني أغتیل في فينا عاصمة النمسا في 13 تموز 1989 .
حياته:  لقد لعب الكرد في إيران دورا سياسيا مهما في النضال من اجل استقلال كردستان وان قيام جمهورية مهاباد سنة 1945 والتي استمرت قرابة عام واحد تقريبا والتي تم قمعها بقوة السلاح وتكالب القوى الدولية المتمثلة بالإتحاد السوفيتي سابقا و بريطانيا والولايات المتحدة الأميركية و نظام الشاه في انهاء هذه الجمهورية الفتية والتآمر على قمعها لا لشئ إلا لتلبية مصالح دولهم على حساب كرامة واستقلال الشعب الكردي . استمرت المؤامرات واستمر القمع تجاه الشعب الكردي في كردستان إيران من قبل الشاه وبعد حكم الشاه في الحقبة التي أعقبتها من التغيير وخلال تسلم الأمام الخميني مقاليد وزعامة الحكم في إيران وقيام إيران كما واستمرت المؤامرات على الشعب الكردي في باقي أجزاء كردستان الأخرى مثل العراق و تركيا و سوريا .
لقد لعبت شخصيات كردية أدوارا محترمة في سبيل نهضة الكرد في إيران وقد كان لرؤساء العشائر الكردية والتجار وأصحاب الأراضي والمثقفين الكرد نضالا واضحا ومتميزا في تاريخ الحركة التحررية الكردية في إيران ولكن عدم المثابرة والتقاعس والتعاون مع أقطاب النظام الإيراني وتغليب المصالح الشخصية على المصالح الوطنية ومصالح الشعب الكردي أدى إلى انهيار الحركة وتزعزعها وضعفها
كما أن الانضمام والمشاركة في صفوف الجيش الإيراني واستغلال جنرالات الجيش الإيراني لنفوذ الكورد المتنفذين لضرب أبناء الشعب الكردي ساهم بشكل فعال في ضعف و ايذاء الحركة الكردية في إيران وكانت الخسارة قاسية جدا أثناء انضمام بعض المتنفذين من الكرد إلى صفوف الجيش الغازي بقيادة الجنرال همايوني وقد كان على رأس هؤلاء مام عزيز قرني أغا رئيس قبائل مامش و بايزيد أغا زعيم عشيرة المانغور لقد كان هذا العمل من الأعمال المشينة التي قام بها هؤلاء المتنفذين في سبيل إرضاء الحكومة الإيرانية والحفاظ على مصالحهم ولقد شهدنا في العراق مثل هذه الحركات والتي تسمى بالجحوش والتي كانت تمد يدها وتعمل مع النظام العفلقي الصدامي البائد، وبالمقابل كانت هناك قوات كوردية باسلة رفضت الخيانة والانصياع وبذلت مقاومة باسلة ضد الجيش الإيراني الغازي.
اغتياله: لقد تم اغتيال الدكتور عبد الرحمن قاسملو رئيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني الإیراني بمدينة فينا عاصمة النمسا في 13 تموز 1989 مع اثنين من رفاقه على ايدي عناصر رذيلة من المخابرات الإيرانية وكانت الأوامر قد صدرت مباشرة من المدعو هاشمي أحمد رفسنجاني وكان أحد المتورطين في العمل الدنئ هو الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد والذي تمتلك حكومة النمسا كل الأدلة الجنائية والثبوتية بتورط هذا الشخص بهذه الجريمة.
لقد تم استدراج الدكتور عبد الرحمن قاسملو لأجراء مفاوضات مع الجانب الإيراني ولكن يد الغدر الآثمة والاغتيال السياسي هي اللغة الوحيدة التي يفهمها من تستر خلف راية الدين فكان ان تم اغتيال الدكتور قاسملو مع اثنين من رفاقة
ان هذه الجريمة الشنيعة لم تلق الترحيب ولا القبول في جميع الأوساط السياسية الشريفة وان إجراءات المسئولين في النمسا لم تكن فعالة بل كان يشم منها رائحة التواطؤ بسبب المصالح الضيقة لتلك الدولة مع إيران وهذا السيناريو واقصد التواطؤ مع الدولة الراعية للإرهاب تكرر حدوثه في لبنان عند اغتيال الشهيد طالب السهيل المناضل العراقي حيث تم الإفراج عن قتلته بعد سنتين فقط من وقت الجريمة ومن دون ملاحقة قانونية جادة إرضاء لنظام الطاغية صدام والضغوط التي كان يمارسها على الدول من الناحية الإقتصادية والتجارية في سبيل تلبية طموحاته في القتل والاغتيال للشخصيات المعارضة
ومن بعد جريمة اغتيال قاسملو ورفيقيه تم اغتيال المناضل صادق شرفكندي في برلين في 17أيلول 1992 على ايدي عناصر المخابرات الإيرانية، الذين استطاعوا الهروب والاختفاء دون أن يتعرضوا للملاحقة من قبل الأجهزة المختصة في ألمانيا ، لم يتم اتخاذ أي إجراءات ذات مغزى باستثناء الصخب الإعلامي والتنديد الخجول ضد عناصر الجريمة وتم إقفال الملف الجنائي بعد ذلك من دون معرفة الجناة أو ملاحقتهم بشكل جاد ومؤثر وفعال ونستنتج من ذلك كله وجود أيادي قوية ومؤثرة وأطراف حكومية إيرانية تقف بقوة وراء هذه اللعبة القذرة واقصد بها لعبة اغتيال السياسيين المعارضين لرموزهم الحاكمة ومن قيادات الجهل والتخلف والتعصب والمتشددين من الإيرانيين
لقد نشرت مجلة دراسات كردية في عددها المرقم 8 الصادر في باريس سنة 1993 وفي صفحة 49 تصريحا لأبنة الزعيم الكردي هيلين قاسملو قالت فيه " لا زالت الحكومة النمساوية تماطل في إحقاق العدالة فيما يخص هذه القضية. وهل معنى ذلك ان الشعب الكردي حتى في بلد ديمقراطي وفي قلب أوروبا لا يمكن ان يطمح في إحقاق حقوقه "
واليوم وبعد مرور سنوات عديدة على رحيل الزعيم الكردي المناضل قاسملو تتذكر الحكومة النمساوية الحدث وتؤكد على تورط المدعو محمود أحمدي نجاد في جريمة القتل ويظهر ملف القتلة من جديد ليس حبا في قاسملو ولكن لأن القاتل هو رئيس جمهورية إيران.
وهنا من حقنا أن نتساءل باعتبارنا من القومية الكردية هل يحق لمجرم وإرهابي بمستوى محمود أحمدي نجاد أن يتقلد منصب رئيس الجمهورية الإسلامية ؟ بالنسبة لنا لا يعنينا أن تقلد منصب الرئاسة أو أي منصب أخر ولكن الذي يهمنا هو أن يتم القصاص من المجرمين المسئولين عن ارتكاب جريمة اغتيال قاسملو ورفاقه ومثولهم أمام العدالة ، إن الحكومة الإيرانية والمخابرات الإيرانية تلعب لعبة خطرة في كردستان من خلال محاولتها ضرب الكورد بالكورد و تأسيس واجهات كوردية لها تاريخ اسود في مواجهة الكورد وقمعهم واضطهادهم وهل يتعض الحكام ويقاوموا حكم الزمن وقدرة الشعوب في تقرير مصيرها وهل أن النهاية الرذيلة للطغاة ستكون المفتاح السحري لكل الأبواب ولكل العقول المغلقة والتي لا تريد أن تفهم وتعي دورة عجلة الزمن والتاريخ بشكل سريع سننتظر ونرى وان غدا لناظره لقريب.
محمود ويسي
فضيلة الدكتور محمود ويسي من أعلام ورموز الحركة الكردية من مواليد 1963ب کرمانشاه‌ هو من أبرز التلامیذ لفضیلة الأستاذ الشهید ناصر سبحاني.
فضيلة الدكتور محمود ويسي من أفضل الخطباء والمربيين في الجماعة الذي له مؤلفات كثيرة:
  • التفسير للقرآن الكريم الجزء30
  • القيامة والحياة بعد الموت
  • إدارة الوقت
  • التوسعة للشخصية الإيمانية.
  • شرح الأربعين النووية
·         شرح الأسمآء الله الحسنى
ناصر سبحاني
  • لقد أنجب الشعب الكردي منذ أن دخل في الإسلام علماء عظماء من مفسرين ومحدثين وفقهاء ومؤرخين قدموا خدمات جلية للحضارة الإسلامية، واستمر هذا العطاء في العصر الحاضر، ومن الرجال العظماء الأستاذ الشهيد (ناصر سبحاني) الذي أوقف حياته لخدمة كتاب الله الذي كان ذكر لسانه ومرجع دروسه وزاد بحوثه ومنهج حركته ومحور تفكيره.
  • ولد الشهيد عام 1951 في قرية (دوريسان) التابعة لمدينة (باوه) في كردستان إيران، وبعد إكمال دراسته المتوسيطة تحول إلى دراسة العلوم الشرعية ودرس على يد العلماء الكبار في إيران وحصل على الإجازة العلمية.
  • عندما قامت الثورة الإسلامية في إيران زار الشهيد قادة الثورة عدة مرات وأوصلهم مطالب الشعب الكردي.
كان الشهيد من كبار المفسرین، وهو يعتبر من كبار روّاد الصحوة الإسلامية المباركة ومن الذين زرعوا دعوة للإخوان المسلمون في إيران (جماعة الدعوة والإصلاح في إيران) بمعاونة عدد من الدعاة في كردستان العراق وکردستان إیران. وقد ساهم في نشاطات إسلامية كثيرة مع الرمز الإسلامي الكبير الشيخ المجاهد أحمد مفتي زادة الذي تعرض هو الآخر إلى ظلم حكام إيران.
أعماله‌ قدم الأستاذ سبحاني إلى الفكر الإسلامي نظريات وآراء واجتهادات لا تأتي إلا من المجددين القلائل، فقدم إلى مكتبة تفسير القران ذخرا كبيرا من النظريات والبحوث تعتبر فريدة من نوعها، كما قدم إلى منهج الفكر الدعوي والحركي بحوثا تعتبر حلقة جديدة ومكملة لسلسلة جهود الدعاة الكبار، كما فصل أسسا كلية وقواعد جديدة لدراسة علوم القرآن وعلوم الحديث وأصول الفقه تعبر من نوادر ما قيل في تلك المجالات بشهادة رموز وعلماء معاصرين. حقيقة العلامة سبحاني هو شخصية عبقرية في العلم والتزكية وأقر بوجود ملكة الاجتهاد فيه كثير من العلماء الدعاة الثقات مثل الأستاذ محمد أحمد الراشد [1]
سافر إلى خارج إيران عدة مرات، منها سفره إلى تركيا عام 1988 حيث شارك في المؤتمر التأسيسي لمنظمة (الرابطة الإسلامية الكردية) التي عقدت في إسطنبول والتي يترأسها حتى الآن الأستاذ الدكتور علي محيي الدين القرة داغي
الاعتقال والشهادة: كان رمز الجهاد والصمود، ونموذج الصبر والثبات، ومعلم العزم والغيرة على الإسلام وقضايا المسلمين، كان رغم كونه مختفيا مطاردا طيلة عقد من الزمان يدعو إلى الله عن كثب، ويجمع الشباب، وينتقل متسترا من مدينة إلى أخرى يتابع أمر الحركة الإسلامية المتنامية، إلى أن اعتقل في حزيران 1989 في مدينة سنندج عاصمة إقليم كردستان إيران وبقي في السجن قرابة عام. تواترت الأنباء بأنه كان طيلة بقائه في السجن صابرا محتسبا مقاوما مدافعا عن آرائه واجتهاداته، إلى أن أعلنت السلطات الإيرانية خبر استشهاده محكوما بالاعدام في يوم عيد الأضحى المبارك 1990، وباستشهاده تحققت أمنيته التي طالما رددها "الموت في سبيل الله أسمى أمانينا".
من مؤلفاته
  • زبدة كتاب الاعتصام للإمام الشاطبي.
  • تلخيص التهذيب.
  • بالإضافة إلى مئات الأشرطة الصوتية التي ضمنها أفكاره وأطروحاته واجتهاداته، وهناك الآن محاولات لتحويل هذه الأشرطة إلى كتب.
عبد الرحمن بيراني
برادوست Bradost منطقة تقع بين إيران والعراق وتركيا في مركز كردستان. ورد اسم برادوست في كتاب الشرفنامه الذي يؤرخ للأمارات الكردية التي كانت موجودة في نهاية القرن الخامس عشر والسادس عشر للميلاد. وكانت إمارة برادوست شرق أورمية إحدى هذه الإمارات. وقال أنهم ينحدرون من نسل الأمير بدر من الكرد الحسنويه الذين حكموا لقرون كرماشان وهمدان واردلان من بلاد الجبل وجنوب أذربيجان ويبدو أن نفوذ أمراء برادوست كان يمتد على منطقة واسعة تبدأ من سلماس مرورا بسهل أورميه حيث تقع قلعة دمدم التأريخية وانتهاءً بمدينة أشنويه. ثم امتدت سلطة الإمارة بعد مأثرة دمدم إلى مناطق كانت ضمن سيطرة إمارة السوران حول سيدكان وممر كيله‌شين التأريخي.

محتويات

[] موجز تأريخي: بعد ظهور دولة الصفويين الشيعة، قام الشاه عباس ألصفوي بحملة ضد أمراء برادوست المتحصنين في قلعتهم الحصينة دمدم حيث خاض الكرد سنة 1609 ملحمة تأريخية ما زالت صداها يسمع في أرجاء كردستان وانتهت باستشهاد الأمير خانى برادوست الملقب بلپ زيرين أي صاحب الكف الذهبية. حيث اشتهر الأمير بشجاعته وكرمه اللامحدود. وبعد سقوط دمدم قام الشاه ألصفوي بإسكان الآلاف من أتراك الافشار من أتباعه في سهل أورمية الخصب ومناطق برادوست وموكريان المجاورة لدرء خطر أي تمرد كردي ضد سلطته. وبقيت المنطقة تحت سيطرة الافشار وتم استقطاع مناطق شاسعة من أراض برادوست وموكريان لصالح أعيان وأمراء الافشار الترك الشيعة. الأمراء البرادوست الذين جاؤوا بعد الأمير خان حافظوا على قلاعهم في دول ديزج ومركور وتركور وصوما والتي سرعان ما تضاءلت مع اشتداد سيطرة الشيعة العجم أتباع حكام إيران ومن والاهم من الأكراد خصوصا أكراد الشكاك و ألجلالي. ويعد السلطان أحمد البرادوستي من أكثر أمراء البرادوست حنكة، حيث يورد الأمير الاردلاني بيكه بك في رسالة شكوى أرسلها للسلطان العثماني في القرن السادس عشر للميلاد بعض ما قام به هذا الأمير البرادوستي الذي أصبح حاكما محليا لمنطقة مندلي وما جاورها بتزكية عثمانية. وببروز الأمير الرواندزي الأمير محمد أمير سوران الشهير والمعروف بـ(الأمير الأعور) شهدت برادوست معركة طاحنة بين الأمير الصوراني وزعيم البرادوست آنذاك محمود خان ابن سليم خان يذكر الكاتب هادي باباعلي في كتابه مقتطفات من تأريخ أمراء سوران : "في عام 1229 للهجرة (1813م) جمع الأمير جيشه وسار قاصدا بالهجوم على برادوست، كان يحكمها آنذاك محمود خان ابن سليم خان بيك.وعندما علم محمود بيك بالأمر سارع إلى حشد قواته وسد أبواب القلعة وتحصن فيها بقصد الدفاع , وبوصول جيش الأمير محمد أحاط القلعة من كل صوب وضيق الخناق على المحاصرين بنيران المدافع.صمد محمود بيك ببسالة. في يوم الثالث من المعركة صعد محمود بيك على جدار القلعة ونادى الأمير محمد :هذا ما لايرضى عنه الله ورسوله أن تراق دماء هؤلاء الناس في سبيلي وسبيلك , فإذا كنت شهما تقدم بمفردك وأنا أتقدم إليك ونتبارز بالخناجر والمسدسات , فأي منا انتصرت له الرعية والبلاد و لاحاجة لكل هذه المتاعب ,وبدلا عن أن يستجيب الامير محمد لنداء محمود خان أمر جنوده بالهجوم على القلعة وفتحوا النار عليهم، وصوب محمود خان بندقيته على الأمير وأطلق عليه رصاصة أصابت عمامته وتصاعدت منها الدخان فهتف بأعلى صوته :ها إنني غلام لعلي خان المقصود هنا (امه لعلي خان)...فالبرغم من الجهود الكبيرة التي بذلها لأمير محمد فانه لم يجد وسيلة لاحتلال القلعة فاضطره إلى التراجع نحو الخلف كي يتوهم محمود خان بان الأمير محمد قد هزم...علم والد محمد خان وكان يسكن قلعة كانى ره ش إن الأمير محمد قد حاصره بقواته قلعة هه ركيلا التي يقطنها ابنه محمود خان وبادر بجمع قوة محاربة وانحدر مسرعا نحو قلعة هه ركيلا، فسار ابنه لاستقباله وفتح أبواب القلعة وكان جماعة من رجال الأمير محمد مختبئين بأحد أطراف القلعة وابلغوا الأمير بذلك فقام الأمير محمد بالهجوم الخاطف على القلعة واحتلها بالقوة وهزم محمود خان مع والده سليم خان...لكنه تحصن في القلعة حسن بيك البرادوستي مع جنوده فاستعد للدفاع ,ف حاربوا البرادوستيون الأمير بشجاعة وقتل الكثير من الخلق ومنهم مشاهير الكورد...وقتل في هذه المحنة حسن بيك على يد الأمير نفسه..وبعد هزيمة البرادوستيين أمام جيش الأمير محمد ونصبت السلالم على جدران القلعة ودخلوها وفتحوا أبوبها وهكذا احتل الامير جميع أنحاء برادوست. وورد في كتاب (تأريخ افشار) أن قوات إيرانية مكونة من العجم الافشار هاجموا قلعة سيدكان عام 1845 ولكنهم انسحبوا بعد قصفها بالمدافع عائدين إدراجهم إلى أورمية من دون معرفة سبب الهجوم والانسحاب".

وبرز من البرادوست عبد الله بك بيناري الذي ساند ثورة سمكو في اورمية وكان بمعيته حين قتل غدرا مار شمعون زعيم التياريين في هكاري. تصدى مع عشائر المنطقة لزحف الجيوش الروسية المتوغلة في رواندز عام 1916 ثم ما لبث أن ترك أرضه وموطنه في (دول) و(دزه) و(قلعة بينار) وسكن في سيدكان ليتوفى هناك نهاية الثلاثينات من القرن الماضي وليقام له تأبين رسمي من قبل الحكومة العراقية.
-        كريم خان برادوست.
·         محمود بك خليفة مع ضيوف اجانب في خيمته الصيفية عام 1957
·         عبد الله بيك البينارى عام 1917 / هاوديان قرب رواندز
·         الشيخ رشيد لولان)
·         الحاج محمد لولان)
وبرز أيضا من البرادوست القاطنين في جهة كردستان العراق، الشيخ رشيد لولان وهو زعيم ديني له خانقاه في قرية لولان الحدودية والتف حوله مريدون وأتباع من كافة المناطق وخلفه في الزعامة ابنه الحاج محمد لولان. وأيضا محمود بك الزعيم القبلي وابنه كريم خان برادوست. كما برز من منطقة سيدكان شخصيات هامة أمثال السيد حميد أفندي القيادي البارز في الحزب الديمقراطي الكردستاني والذي تسلم منصب وزير البيشمركة في حكومة الإقليم وكذلك مثل البرلمان الكردستاني نواب من برادوست حسين الحاج محمد لولان وكريم بحري ومحامون وقضاة من أشهرهم مجيد برادوست القاضي في المحكمة المدنية وناظم يحيى. شهدت منطقة برادوست سيدكان بعد سقوط الملكية هجرة سكانها بسبب نشوب الحروب بين القوى الكردية بزعامة الملا مصطفى بارزاني والحكومة العراقية.. وبعد انتهاء المعارك في عام 1975 شهدت المنطقة هدوءا قصيرا أعقبه تهجيرا واسعا لسكان الشريط الحدودي نحو المجمعات السكنية في طوبزاوه وكسنزان وديگة له ضمن سياسة حكومة البعث ضد الشعب الكردي. وبدأت الأحزاب الكردستانية التي تشكلت بعد نكسة آذار 1975 تعاود نشاطها في جبال برادوست، بدءا بالمفارز الأولى للاتحاد الوطني الكردستاني القادمة عبر هكاري وانتهاءا بالتشكيلات العسكرية التابعة للحزب الديمقراطي الكردستاني التي تحصنت في مناطق خواكورك وجعلته ممرا لسوق مفارزها وأنصارها، وكذلك حرك الحزب الشيوعي العراقي أنصاره في نفس المكان والزمان. وبعد 1984 صارت مناطق خواكورك من المعاقل الرئيسية لأنصار اوجلان. أما سكان برادوست المرحلين فما زال أكثريتهم يقطنون داخل مدينة أربيل وقضاء سوران وكسنزان وطوبزاوه نظرا لصعوبة العودة إلى مناطقهم بسبب قلة الخدمات الرئيسية من قبل حكومة الإقليم وخطورة الأوضاع في الأجزاء المحاذية لحدود تركيا حيث تقع معاقل حزب العمال الكردستاني الحصينة التي تتعرض لغارات مفاجئة من قبل الطيران التركي والمدفعية الإيرانية.

[] مناطق برادوست القديمة

[] في إيران

  • صوماى برادوست (جنوب سلماس).
  • دول وقراها.
  • دشت بيل.
  • دمدم وبالانيش.
  • مرگوَر وترگوَر
  • برده سور
  • بينار.
وأغلب هذه المناطق يقطنها الشكاك والهركية والبيگزاده الذين ينحدرون من نسل امراء البرادوست القدماء. ويسكن العجم (الاذربيجانيون) سهل اورمية ودمدم ودول و اكثرهم أتراك شيعة من أصول أذرية أو قفقاسية. كما أن هناك بعض المسيحيين الآشوريين.

 [] في العراق

وسيدكان ناحية تابعة لقضاء سوران ضمن محافظة اربيل في كردستان العراق وتعتبر أكبر النواحي مساحة وأكثرها وعورة. عدد قراها يتجاوز 250 قرية ونفوسها حسب الإحصاءات الأخيرة[3]. لا يزيد عن 15000 نسمة كون سكانها تعرضوا للترحيل ثلاث مرات 1961 و 1978 و 1988 وما زالت مناطق شاسعة منها لم تعمر بسبب وجود مقرات حزب العمال الكردستاني فيها وكذلك بسبب الإهمال والتهميش. واسم سيدكان Sidekan مكون من مقطعين (سيدك) و ولاحقة(ان) بمعنى المكان.. وهناك قرى كردية أخرى تسمى (سيتك Sitek) (سيدكان Sidkan)ولا علاقة لاسم سيدكان بلقب (السيد) كما يفترض الكاتب جمال بابان في كتابه (أصول أسماء المدن) بقوله إن أصل الاسم هو سة يدة كان seidekan بمعنى مكان السادة باللغة الكردية.

[\] جغرافيا سيدكان: سيدكان منطقة جبلية باردة شتاءا ومعتدلة صيفا، وتوجد فيها مصايف جبلية هامة تسمى الـ(الكويستان) حيث يلجأ إليها الرعاة من القبائل الرحالة للإقامة لدرء قطعانها من الماعز والخراف حرارة الصيف القاحل وأغلبهم ينتمون إلى قبائل الراواند السورجي والخيلاني وكذلك الهركي. وتعتبر (هلكورد)، (شاكيو)، (سياكو) (اودل كيو) (قلندر) (بولى) (بزين) و(كَوشينه) من أشهر جبال المنطقة و أعلاها في كل العراق. خصوصا جبل هلكورد الشهير. وتشتهر خواركورك بجبالها الوعرة. أما السهول والوديان في برادوست فأشهرها هو سهل (دشت هيرت) وهو عبارة عن مرتفعات هضابية ودشت برازكر وكذلك حوض سيدكان. و أدويتها: (دول زرزه) (كَلى ليَتان) و(كَلى رش) وغيرها كثير. أما أنهارها فأشهرها نهر كَادر (Gader) الذي يدخل داخل إيران عبر مدينة (اشنويه) مرورا ب(نغده) ويصب في بحيرة أورميه. نهر (بوكَن)، نهر (نزارى) و(قلندر)، ونهر (زناZena) وهي انهر صغيرة تصب في رافد بالكيان قرب ديانا والذي بدوره يلتحم مع روبار رواندز ويصب في نهر الزاب عند قرية خلان قرب بيخمه. نهر (هاجيبك) وهو نهر جميل هائج مائج في الربيع ينبع من جبال (خواركورك) ويعبر منطقة شيروان ويشتهر بـ(روبار جامه) ليصب في الزاب عند قرية ريزان قرب (بله). [] قرى برادوست: ئاري- ئاکوان- ئالانە- ئالموشى سەروو- ئالمووشى خواروو- ئالوَکان- ئالەدوا- ئالەکا- ‏ئاوبرا- ئينەمسید –باجارا- باسەکانى خواروو- باسەکانى سەروو –بالەکە- برەپیر- بزنکرە- ‏بلەسەنان -بن هەوراز- بناوانوَک- بناویلوَک- بنپەريزە- بندەر- بنکەور- بنى- رەشکین- ‏بوزينە- بوَزان- بوَلي –بیرتە- بیرکوَل –بيجوانا- بيرکمە- بيروَشمە –بيزەفەران- بيژان- ‏بيسوَت – هاومار- بيسوَک -بيسيو -بيقەپوشک –بيکوَل- بيمەسوران- بيواسى خواروو - ‏بيواسى سەروو- بەرچیخە-بەردەسوَر- بەرگرد- بەرمیزە-بەروَژە-بەرەبوَز-بەنان-بەنان-بەني-‏پارەو-پاشپال-پونگستا-پیرا برایم-پیربەینان-پیرکان-پیرەکە-پيخە-پەنجار-تالستا-تالین-‏تالەجار-تاوکان-تاوکە-توَبزاوە-تيروان-تەلان-جورجا-جوَخین گەلا-جوَنەرە-جەرا-چنارین-‏چناري-چونسە-چوَرت-چەمەلوا-خاستوَ-خراوا-خشوَلا-خنيرە-خومارى-خوماریە-خوَراگر-‏خوَران-خەترە-خەروانە-خەزنە-خەلیفان-داسنى-دالە-دایلا-دوستانا-(دوستانا – دەشتى ‏هيرت)-دوورەملک-دوَلا-دوَلهەلوَ-دوَلەبيران-دیاناوا-ديریشکا-ديري-ديوین-دەراو-دەراوى ‏خواروو-دەراوى سەروو-دەرهوَل-(دەرهوَل – دەشتى هيرت)-دەریا سوَر-دەریا لوَک-‏دەریان-دەحلە کوش-دەلاوا-دەهوَلا-رکاوا-رکاوە-رووسوَر-رەسول ئوَمەرا-زراوک-زیارەت-‏زیلوَى-زيرکان-زەروا-ژووژیلە-ژیلیا-سارداو-سالاریا-سپیارا-سپیگا-سپینداري-سمخەیلا-‏سماقە-سنین-سويکینە-سوَریا-سوَرەزەویا-سیدا-سیدەکان (القصبة)-سیران-سیروَ-سي ‏کوچکە-سەربیش-سەرگردسەروو-شابکي-شاناشا-شکيرا-شکەن-شناو-شوَشنەى ‏خواروو-شوَشنەى سەروو-شیوان-شیوەسان-شیوەسەقەر-شیوەگەرمى خواروو-‏شیوەگەرمى سەروو-شیوەن-شيخ رەش-شيخان-شيلکان-شەمزینە کەلا-شەمەرما-‏عەرەب کوَلا-قەليتان-کانى باز-کانى بەناو-کانى چنار-کانى شعبان-کانى مەلا-کانیە ‏رەش-کاولا-کاولوَک-کاولە باس-کوژینە-کویرەکە-کویکان-کوَسپەتەنگ-کوَلیت-کوَلیتان-‏کيلەگا-کەتینە-کەرزاوا-کەژەک-کەلوَیە-کەلەک-کەلەولا-کەمەک-کەندە هوَلا-کەونە ‏سیدەکان-کەونە گوند –کەوەرت-گردموسەک-گرکەبەن-گلە رەش-گوراکوَرى-گوربەتراش-‏گورەشا-گولیژگە-گویزە قولى-گوَرِا-گوَرا-گوَرابیي-گوَرمەمک-گوَرەديم-گەرەپيچ-گەلان ‏گەردى-لوَکان-لوَلان-ليتان-ليرەبان-ليلکان-مارە مەلا-مالایەر-مالە مەلا-مالەدەر-ماونا-ماوەتاوەى ‏خواروو-ماوەتاوەى سەروو-ماوەرد-مجيسەر-مغار-موسلوَک-میرزيت-میناى خواروو-میناى ‏سەروو-ميرگەرەش-مەرگەوەروَکى خواروو-مەرگەوەروَکى سەروو-مەزرە-مەلا بادین-‏مەمدیا-مەیدان-ناوداروَک-ناوروَین-ناوميرگان-ناوەروان-نزارى-نيکەوە-نەیا-هارونە-هوَرەیس-‏هوَلي-هيردەن-هيشم-هەتکاى خواروو-هەتکاى سەروو-هەجري-هەدنيى خواروو-‏هەدنيى سەروو-هەرین-هەويلان-هەیات- وسوان.

[] دشت برازگر: وهي منطقة جبلية خلابة تقع شرق بارزان (ميركَسور) وجنوب الحدود التركية (شمدينان) ذكرت في كتب التأريخ القديم خصوصا كتاب القلقشندي بصيغة (مازكرد): اسم برازكرد التابعة لسيدكان فيقول : "بلاد ماذكرد والرستاق (قرية روست بالك او رستاق شمزينان) ومرت (سهل هيرت!!) وجبل جنجرين (جبل كيله شين) المشرف على أشنه من ذات اليمين وهو مقام طائفة منهم يقال لهم الزرزارية.. ولصاحب ماذكرد مكاتبة عن الأبواب السلطانية بالديار المصرية ثم قال في التثقيف‏:‏ وهو حنش بن إسماعيل‏.‏" وكانت المنطقة تابعة إداريا للدولة الايوبية في مصر واليها كان تجبى الضرائب والمكوس وبعد سقوط دولتهم الت المراسلات الرسمية إلى المماليك ايام السلطان برقوق.

[] التوزع القبلي: والتوزع القبلي لمنطقة برادوست في سيدكان هو كالآتي : خواكوركي في منطقة خواكورك بمحاذاة الحدود التركية مع منطقة شمزينان. رَوَندي في منطقة دشت هيرت وهم أكثرهم كانوا رحالة. وپيرة سني في سيدكان. وتعيش عوائل كثيرة من المهاجرين الكرد التابعين للشيخ سيد طه نهري شيخ شمزينان صهر سمكو الشكاك، هاجروا إلى برادوست قبل سقوط الدولة العثمانية في 1925 وسكنوا سفح جبل بولىَ شرق سيدكان بتزكية من الشيخ رشيد آنذاك. أما أحفاد اميرخان فيعرفون بالبگزاده. أما المسيحيون البرادوست فكانوا يسكنون في قرى (سيرو) و(زروان).

[] آثار تأريخية: منطقة برادوست كانت في العهود الغابرة موطن شعب الاورارتو الذي شكل امبراطورية عظيمة عاصمتها كانت تقع قرب مدينة وان/ وكانت مساسر -مصاسر(اي مجيسر الحالية)مركز عبادة الاله خالد / هالد ومحج ملوكها وهناك اثار عديدة عن حضارة شعب اورارتو قرب حسن تبة - جنوب اشنويه. وهناك مسلتان تأريخيتان في كيله شين وطوبزاوه سطرت عليها كتابات بلغة اورارتو تتحدث عن ملوك مساسير وحروبها ضد دولة اور الغزية.. وقد دمرت مساسير ونهبت من قبل أحد ملوك اشور وتم توثيق هذا الغزو في كتابات ملوك اشور القديمة.

خارطة مملكة اورارتو القديمة
  • بلاد مصاصير المقدسة
وبلدة سيدكان القديمة كانت تقع قرب قرية مجيسر التي كانت في القديم معبدا للـاورارتويين عبدة الاله خالد اله الشمس وذكر اسمها بـصورة(مصاسر) في الكتابات القديمة المكتوبة على لوح كيله شين التاريخي الذي يخلد ذكرى انتصار مليكهم اوزانا في حربه ضد الغزاة الاشوريين في القرن الثامن قبل الميلاد. وبعد ظهور الدولة العراقية ايام الإنكليز 1921 اختير الموقع الجديد الواقع تحت قدمات جبل كوشينه ليكون مقر ناحية سيدكان.
مملكة اورارتو: ورد ذكر اسم سيدكان في الكتب التأريخية العربية يقول أبو العباس القلقشندي توفي في 821هـ صاحب كتاب صبح الاعشى[4]. في فصل الممالك والبلدان الشرقية ايام هولاكو" ‏عدة أماكن من بلاد وقلاع يكاتب أصحابها‎ ‎من الأكراد سوى من إحداها برجو‏.‏‎ ‎‏ الثانية البلهيئة‏.‏‎ ‎‏ ‏الثالثة كرم ليس‏.‏‎ ‎‏ الرابعة اندشت‏.‏‎ ‎‏ الخامسة جردقيل‏.‏‎ ‎‏ السادسة سكراك‏.‏‎ ‎‏ السابعة قبليس‏.‏‎ ‎‏ الثامنة ‏جرموك‏.‏‎ ‎‏ التاسعة شنكوس‏.‏‎ ‎‏ العاشرة بهرمان‏.‏‎ ‎‏ الحادية عشرة حصن أران وهو حصن الملك‏.‏‎ ‎الثانية ‏عشرة‏.‏‎ ‎‏ الثالثة عشرة سونج الرابعة عشرة اكريسا‏.‏‎ ‎‏ الخامسة عشرة برازكرد‏.‏‎ ‎‏ السادسة عشر الزاب‏.‏‎ ‎‏ السابعة عشرة الزيتية‏.‏‎ ‎‏ الثامنة عشرة الدربندات العرابلية‏.‏‎ ‎‏ التاسعة عشرة قلعة الجبلين‏ (رواندز الحالية).‏‎ ‎‏ العشرون ‏سيدكان‏.‏‎ ‎". وكان اميرها هو - أمير علي بن حسام الدين الزرزاري‏ صاحب سيدكان.
معبد مجيسر في منحوتة اشورية
الحياة في مصاصر
  • معبد مجيسر (معبد الشمس)
وهو معبد للاله هالد (خالد) كان يقع في مدينة مصاسر (مجيسر الحالية)كان بمثابة معبد لعبادة الشمس وحج لملوك شعب اورارتو تعرض للنهب أيام الملك الأشوري سركون الثاني في حملته على بلاد مصاصر في 714 قبل الميلاد وقد تم اكتشاف قطع أثرية من المعبد في خرسباد (قرب نينوى عاصمة الأشوريين) عام 1850 وحاولوا نقله عبر دجلة إلى أحد المتاحف في لندن إلا أن القافلة تعرضت للسلب من قبل البدو وغرقت القطع في دجلة وبقيت مدفونة في قعر النهر ولم يتم اكتشافها لحد الآن. والغريب أن أهل برادوست ينتسبون لجدهم الأكبر (خالد).. وفي اعتقاد البعض منهم القصد منه هو خالد بن وليد الصحابي المسلم.. مع أن خالدا لم يخلف ذرية حسب الآثار التأريخية. والأرجح إن اسم الإله خالد (اله الشمس) بقي في ذهنية أهل برادوست ولكن تم تغليفه باعتقادات ومسميات إسلامية.

[] مسلة كيله‌شين: وهي مسلة حجرية تأريخية خضراء اللون تعود إلى القرن الثامن قبل الميلاد مكتوبة بالحروف المسمارية وباللغتين الخالدية (لغة بلاد اورارتو) واللغة الأشورية أيام الملك اورزانا حيث كان المكان وما يزال ممرا هاما بين بلاد الرافدين وأذربيجان وإيران من جهة الشمال. بقيت المسلة في مكانها إلى عام 1984 حيث تم نقلها إلى متحف اورميه في إيران بعد الهجوم الإيراني على منطقة سيدكان ابان الحرب (1980-1988). ومعنى كيله شين بالكردية هو المسلة الخضراء حيث شين في لغة اهل برادوست هو يأتي بمعنى اخضر المائل للزرقة ومنه جاء كلمة شينايي (اي الخضرة). يذكر القلقشندي القرن التاسع الهجري ان: جبل (جنجرين) هو قرب اشنه بأعلاه ثلاثة أحجار طول كل حجر منها عشرة أشبار في عرض دون الثلاثة متخذة من الحجر الأخضر الماتع وعلى منها كتابة قد اضمحلت لطول السنين يقال إنها نصبت لمعنى الإنذار والإخبار عمن أهلكه الثلج والبرد هناك في الصيف وهم يأخذون الخفارة تحته‏.‏.."

جلال دباغ (12 مايو 1939-)، سیاسي، کاتب وصحفي كردي.[3] من موالید 1939 فی مدینة السليمانية في كردستان الجنوبية.
دباغ کان أول من ترجم بيان الحزب الشيوعي المانفیست [1] إلى اللغة الكردية سنة 1967 وبعد سنوات من استنساخ الترجمة الكردية بالید طبعت لاول مره‌ سنة 1996 و2001. انهی دراسته‌ الثانویه‌ ثم التحق بدار المعلمین فی السليمانية.
دباغ کان نائب رئیس تحریر الفکر الجدید مجلة اسبوعیه‌ کانت تصدر فی بغداد بالغتین العربیه‌ والکردیه‌ بین عامی 1972-1978. وهي مجلة ثقافیة، سياسة واجتماعیه‌. وكان لها دور كبير في نشر الأدب والثقافة التقدمية. بين عامي 1986 و1991 كان الدباغ رئيس تحرير الطبعة الكردية لطریق السلم والاشتراكية، وعلاوة على ذلك، كان رئيس تحرير شهرية الفکر الجدید بالکردیه.
جلال دباغ کتب وترجم العدید من الکتب المقالات والقصائد.
فی انتخابات آذار / مارس 2010، حيث يمكنك اختيار 325 عضوا من بينهم 41 هم من إقليم كردستان.
قائمة التحالف الكردستاني(رقم 372) بدوره يتكون من عدة أحزاب ومنظمات، مثلا الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني وحزب الشغیله‌ الكردستاني [4]، وهذا الأخير هو من رشح جلال دباغ. في محافظة السليمانية وحصل علی الرقم 18 فيديو في يوتيوبفي قائمة الائتلاف (372).[4]

محتويات

4 استشهاد

[] من أعماله‌:

البیان الشیوعي: ترجم بيان الحزب الشيوعي المانفیست [5] إلى اللغة الكردية سنة 1967 وبعد سنوات من استنساخ الترجمة الكردية بالید طبعت لاول مره‌ سنة 1996 و2001.
انتفاضة الاکراد 1925: کتاب عن انتفاضة شعبية ضد الاحتلال التركي لكردستان في عام 1925، بقيادة الشیخ سعيد بيران نشرت : 2006.
الكرمة[6] وقد ترجم أيضا تشخيص الكرمة للكردية، تالیف سيرجي نیکولایفیج لازاريف [7]. في الكتاب يتعامل مع العلاجات الروحية، مع التركيز على الكرمة. نشرت : 2006.
ترجمات أخرى جديرة بالذكر طریق الحرية[8]،الفلسفة الماركسية، وأول ترجمة كردية لنشيد الأممية الانترناسيونال, استمع للنشيد بالعربی [9].
رواية "وجاء الربیع" التي كتبها الحاجی جندی ترجمت إلى الكردية من قبل دباغ.
"پیاویکی نا بینا" (رجل أعمى) هو في الأصل المخطوط الذي كتبها جبران خليل جبران. ترجمت إلى الكردية من قبل دباغ.
المؤلفات الکامله‌ ليوسف سلمان يوسف فهد مؤسس الحزب الشيوعي العراقي ترجمت إلى الكردية من قبل دباغ.

[] تألیف :

-       حاجي قادری کۆیی [10] نشرت في :2009.
·         28 نجمه‌ في سماء الخلود. نشرت في :1985.
·         طريق الحياة [11] نشرت في :1978.
·         حیاة ونظال دیمیتروف [12] الزعیم الشیوعي البلغاري. نشرت في :1973.
·         دیوان اغانی الانتصار مجموعة من القصائد. نشرت في : 1998
-        

المراجع

1.      ^ الأعلام، خير الدين الزركلي
2.      أ ب وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان، ابن خلكان
3.      ^ تاريخ أربل، ابن المستوفي
4.      ^ ابن الأثير الجزري المؤرخ، عبد القادر أحمد طليمات
7.      ^ الدُرَر الكامِنة في أعيان المائة الثامنة، ابن حجر العسقلاني
8.      ^ البداية والنهاية، ابن كثير
9.      ^ النجوم الزاهرة، ابن تغري بردى
10.  ^ تقريظ الجاحظ ،أبو حيان التوحيدي
11.  ^ بناة الفكر العلمي في الحضارة الإسلامية، حليمة الغراري
12.  ^ الملك غازي ودوره في انقلاب بكر صدقي عام 1936 ،حسام الساموك، 2005 م
13.  ^ أعيان الزمان وجيران النعمان في مقبرة الخيزران، وليد الأعظمي
14.  ^ أيام حسني الزعيم، نذير فنصه
15.  ^ الكامل في التاريخ، ابن الأثير
16.  ^ قاسم أمين مصلحاً اجتماعياً، منى الدسوقي، دار الفكر العربي، 2004 م
17.  ^ مشاهير الكورد في التاريخ الإسلامي ،د.أحمد خليل
18.  ^ أعلام الكرد، مير بصري
19.  ^ المشرق العربي في العهد العثماني ،د. عبد الكريم رافق ،صـ113 و 117
20.  ^ صحيفة المصور المصرية، حوار مع ولي العهد الأمير محمد علي أجراها الأديب عباس محمود العقاد، عدد 25 نوفمبر 1949م الصفحة 56.
21.  ^ عبقريات شامية، عبد الغني العطري، مطبعة الهندي بدمشق، 1986م
22.  ^ مشاهير الكرد وكردستان، محمد أمين زكي
23.  ^ يلماز غوني الحياة والمأثرة، أ.أ.حسينوف
2.      من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/ar/thumb/4/42/Sladin_Ayubi_1.jpg/120px-Sladin_Ayubi_1.jpg

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/2/2d/ModernEgypt%2C_Muhammad_Ali_by_Auguste_Couder%2C_BAP_17996.jpg/148px-ModernEgypt%2C_Muhammad_Ali_by_Auguste_Couder%2C_BAP_17996.jpg

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق