الاثنين، 9 ديسمبر 2013

الملاذ الضريبي في الجزر

جزر كايمان تتخلى عن دور الملاذ الضريبي
مشروع البوينت يقع في نخلة جميرا

















إعداد/ الباحث الأكاديمي.محمد عبدالعزيز شيخموس



جزر كايمان تتخلى عن دور الملاذ الضريبي
  تتأهب جزر كايمان للتخلي عن عقود من السرية وفتح ملفات آلاف الشركات وصناديق التحوط التي تتخذ من هذا الإقليم الكاريبي مقرا لها، أمام مزيد من التمحيص.
ويتجه الإقليم البريطاني الواقع فيما وراء البحار، الذي يريد التخلص من سمعته الخاصة بالنشاط المالي السري، إلى تطبيق إصلاحات شاملة من شأنها إعلان أسماء آلاف الشركات التي كانت مخفية سابقا.
وفي مقترحات أُرسِلت إلى شركات صناديق التحوط التي توجد مقارها في كايمان، والتي أطلعت عليها ''فاينانشيال تايمز''، وضعت السلطة النقدية النافذة في هذه الجزر، CIMA، الإطار العام لخطط تهدف إلى خلق قاعدة بيانات عامة للصناديق في الإقليم للمرة الأولى. وستذكر قاعدة البيانات أيضا أسماء مديري الصناديق واحدا تلو آخر، في انتظار عملية تشاور جارية من المقرر أن تنتهي في منتصف آذار (مارس). وتخطط السلطة النقدية أيضا لمطالبة المديرين بالخضوع لعملية فحص، للتأكد من أنهم مؤهلون للقيام بدور الوكلاء بالنسبة للمستثمرين.
ويجيء هذا التحرك وسط وابل من الانتقادات الدولية لهذا الملاذ الذي يفرض ضرائب بالغة الضآلة وحدا أدنى من متطلبات الإفصاح، فيما يطبق قوانين صارمة بشأن خصوصية الشركات. وتحمل أهل جزر كايمان وطأة الهجمات التي شنها سياسيو الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على المراكز الخارجية، فيما كانوا يكافحون لمواكبة لوائح عالمية جديدة تتحرك بسرعة.
وبالرغم من ذلك، مارس مستثمرو صناديق التحوط أغلب الضغط الذي يرمي إلى التغيير، بدلا من أن يقوم بذلك السياسيون. ولا يملك كثير من أكبر صناديق المعاشات على مستوى العالم، حتى الآن، أي وسيلة للتحقق من تفاصيل صناديق كايمان التي يتعاملون معها في استثماراتهم، أو مديريها.
وقال فينسنت فاندينبروك، من ''هيرمس بي.بي.كيه''، التي تضع استثمارات في صناديق التحوط نيابة عن أكبر صناديق المعاشات في المملكة المتحدة: ''منذ فترة ونحن نصرخ من أجل مزيد من الشفافية''. وأضاف: ''لم يعد من المقبول بالنسبة للمديري ''الخارجيين'' أن يقوموا بدور الأختام المطاطية''.
وفي عام 2011، كشفت ''فاينانشيال تايمز'' كيف أن مديرين بعينهم في جزر كايمان كانوا يشاركون في مجالس مئات من صناديق التحوط.
وقال بيتر هيبس، العضو المنتدب في كارني، وهي شركة تمد صناديق جزر كايمان بالمديرين: ''إنها خطوة مهمة للأمام. في الوقت الحالي، ومن أي مكان في العالم، بغض النظر عن المعرفة والخبرة، يمكنك القيام بدور المدير في أحد كيانات كايمان''.

*- الحملات الدولية على الجنان الضريبية تعزز الجاذبية الإقتصادية لسويسرا

أكدت معطيات جديدة أن سويسرا توجد على رأس قائمة البلدان المستفيدة من الحرب التي شنتها الإدارة الامريكية في عهد باراك اوباما على الجنان الضريبية، حيث اجتذبت الكنفدرالية لما تتمتع به من مزايا ضريبية ومن إستقرار مالي وسياسي عددا من الشركات العالمية الكبرى التي كانت تتخذ من برمودا، وجزر كيمان مقرا لها.
وقد بدأت شركة Weatherford International نشاطها في البورصة السويسرية يوم الإربعاء 17 نوفمبر 2010، بعد أن نقلت عملياتها التجارية من برمودا وهيوستن (ولاية تكساس) العام الماضي. وتتمتع سويسرا بالإضافة إلى مزاياها الضريبية بقطاع تأمينات وخدمات متقدم جدا مما يجعلها مقصدا مفضلا للشركات العالمية.
وكانت الجنان الضريبية في الجزر البعيدة، مثل برمودا وجزر كيمان، المناطق الأولى التي استهدفتها الحملة العنيفة التي قادتها الإدارة الأمريكية للقضاء على الجنان الضريبية في عهد باراك أوباما. وقد قامت العديد من الشركات باستحداث أنشطة لها في مناطق بعيدة للتهرّب من العبء الضريبي المفروض على الأرباح التي تحققها الشركات الأمريكية المستثمرة في الداخل.
وكان من المتوقّع أن ينجم عن تشديد القوانين في عهد أوباما إستفادة الولايات المتحدة من المزيد من الموارد الضريبية، لكن ما حدث حتى الآن هو أن العديد من الشركات قامت بترحيل أنشطتها إلى أوروبا، وتأتي سويسرا وآيرلندا في مقدمة البلدان التي استقرت بها تلك الشركات.
وكان النظام الضريبي السويسري الذي يتميّز بتقديم حوافز سخية للشركات الأجنبية السبب الأبرز لإعلان شركة Tyco Electronics، أكبر مزوّد للسوق العالمية بالموصّلات الإلكترونية، السنة الماضية نقلها لنشاطها من برمودا إلى شافهاوزن.
وتستطيع سويسرا التي نجحت في إبرام عدد كبير من اتفاقيات منع الإزدواج الضريبي مع أغلب الإقتصاديات الكبرى في العالم، بالإضافة إلى عضويتها في المنظمة الاقتصادية للتعاون والتنمية، الصمود أمام الحملة الأمريكية على الجنان الضريبية.

الهروب من النار إلى الرمضاء

أوضح ريتشارد مورفي، العضو بمجموعة الأبحاث حول المسالة الضريبية، والتي يوجد مقرها ببريطانيا أن "الولايات المتحدة قد أوضحت أنها سوف تنظر بعين الريبة للشركات التي رحّلت أنشطتها ومقارها إلى المناطق التي ينظر إليها على أنها جنان ضريبية".
ثم يستدرك مورفي: "لكن الوضع في سويسرا مختلف نسبيا بالمقارنة مع بيرمودا، لأن سويسرا قد أبرمت العديد من الإتفاقيات الثنائية بشان الملف الضريبي مع العديد من البلدان التي هي عضو في المنظمة الإقتصادية للتعاون والتنمية".
ويعتقد مورفي أن فوز الجمهوريين في الإنتخابات النصفية بالولايات المتحدة الأمريكية يمكن ان يعرقل حملة إدارة أوباما على الجنان الضريبية على المدى المنظور. ويرى ان تغيّر المشهد السياسي في الولايات المتحدة سوف يبطئ الحملة لكن لن يوقفها". ودائما بالنسبة لمورفي: "هذه الشركات نجحت في الإفلات من النيران (في برمودا وجزر كايمان)، لتجد نفسها في الرمضاء من جديد (في سويسرا)".

لكن هناك أيضا بعض الشركات الأخرى التي اختارت العمل من داخل سويسرا المعروفة بريادتها في مجال التأمينات، وقدرتها التنافسية الشديدة على مستوى قطاع الخدمات. ففي السنة الماضية قامت كل من شركة Weatford النشطة في مجال تجارة النفط وصناعة الغاز، والمتخصصة في التنقيب، وضخ النفط، وفي صناعة المصاعد، وجملة من الخدمات الأخرى، وشركة Transocean العاملة في مجال الحفر والتنقيب كذلك بنقل عملياتها من جزر كايمان إلى سويسرا.

*- القطب الجذّاب: أما إيمانيال فرانيار، الخبير في مجال قطاع الخدمات، والأستاذ بالمدرسة العليا للتصرف بفريبورغ، فيعتقد أن قرار بعض الشركات نقل أنشطتها إلى سويسرا يعود كذلك إلى الخبرة السويسرية المتراكمة في قطاع الخدمات، خاصة في كل من جنيف وزوغ.

ويقول هذا الخبير متحدثا إلى swissinfo.ch أن "جنيف هي القطب الجذّاب الجديد بالنسبة لليد العاملة ذات الكفاءة العالية في مجال قطاع الخدمات". وبالنسبة له "أي شركة تمتلك خطة بعيدة المدى لابد أن تأخذ في الاعتبار سهولة الوصول إلى اليد العاملة الكفأة، بالإضافة إلى البنى الأخرى المساعدة كالخدمات القانونية".
كذلك يعتقد فرانيار أن المنعرج السياسي الأخير الذي شهدته الولايات المتحدة قد يكون في مصلحة سويسرا. ففي 2 نوفمبر 2010، فاز الجمهوريون بالأغلبية في مجلس النواب الأمريكي، وسبقت انتخابات مجلس الشيوخ حملة قوية قام بها "حزب الشاي"، وهي حركة محافظة متشددة تقع على يمين الجمهوريين.
ويضيف هذا الخبير: "وجدت الشركات نفسها فجأة في مواجهة حركة شعبوية، ينذر المستقبل بأنها سوف تترك أثرها على الإدارة المهنية والمستقرة للشؤون في البلاد"، و في مقابل ذلك "تبدو سويسرا قطبا جذابا يتميّز بالإستقرار المالي والسياسي".

*- إزدهار قطاع التأمينات: أدت الضغوط السياسية والقواعد المنظمة الجديدة لقطاع الأعمال والتي تتميّز بالتشدد إلى النيل من جاذبية بيرمودا، بإعتبارها المركز التقليدي لشركات إعادة التأمين. ونتيجة لذلك أعلنت شركة Allied World الشهر الماضي أنها سوف ترحل مقرّها من بيرمودا إلى زيورخ.

كذلك أعربت كل من شركة ACE Group وAmlin Re البريطانية، وCatlin Group عن نيتها جميعها بنقل جزء من أنشطتها أو كل أنشطتها من بيرمودا وجزر كايمان إلى زيورخ. وقبل سنتيْن أعلنت كذلك شركة Paris Re أنها سوف تدمج الأنشطة التي تقوم بها آنذاك في بيرمودا في الأنشطة التي يقوم بها فرعها في سويسرا.
ورغم أن بعض شركات التأمين الأخرى تنوي الإبقاء على خدماتها الحالية في بيرمودا، يعتقد المراقبون أن تلك الأنشطة سوف تتحول إلى مجرد أنشطة مُلحقة بعملياتها المنظمة في سويسرا، وهو ما من شأنه أن يحميها في المستقبل من هجمة الإدارة الأمريكية بفضل ما توصلت إليه سويسرا من اتفاقيات لمنع الإزدواج الضريبي مع العديد من البلدان المتقدمة.

*- ترحيل الشركات إلى سويسرا: أظهر استطلاع للرأي أجرته شركة KPMG حول الضريبة على الشركات الأجنبية أنه على الرغم من الأزمة الاقتصادية، فإن المعدّل الضريبي الأعلى في سويسرا قد نزل من 25.44% سنة 2009 إلى 24.99% سنة 2010.

في المقابل ارتفعت الضريبة غير المباشرة مثل الضريبة على القيمة المضافة من 15.41% إلى 15.61%.
وتسعى سويسرا منذ 4 سنوات لجذب الشركات العالمية عبر تقديم معدلات ضريبية تفضيلية لها.
وتحاول مختلف الكانتونات السويسرية التي تتمتع بحرية كبيرة في تحديد المعدل الضريبي تقديم الإمتيازات الممكنة لها لكي تكون المستضيفة للمقار الأوروبية للشركات العالمية الكبرى.
وأظهرت مقارنة أجريت أخيرا أن معدلات الضريبة الخاصة بالشركات تتراوح 12.5% و24.5% وذلك تبعا للكانتون الذي يوجد فيه مقر هذه الشركات. كما كشفت الدراسة أن المعدل الضريبي الأدنى يوجد بفي انتوني أبنزل وأوبفالدن، في المقابل يوجد المعدّل الضريبي الأعلى في جنيف.
على المستوى الإجمالي، نجد أن المعدّل الضريبي العام إذا ما أخذنا بعين الاعتبار كل الكانتونات في نفس الوقت هو 18.8% مقابل 40% في الولايات المتحدة، و33% في فرنسا، و29.4% في ألمانيا، و28% في بريطانيا، و17% في سنغفورة، و12.5% في أيرلندا.
شهدت سويسرا خلال السنوات الأخيرة قدوم عدة شركات عالمية مثل Kraft المصنعة للمواد الغذائية، و Ebay، و Procter & Gamble, Microsoft، وDow Chemicals and Google. وكل هذه الشركات إمّا أنشأت مقارها في سويسرا، وإما وسعت من أنشطتها وحضورها فيها.
ف يالمقابل، يُمارس النّظام الضريبي السويسري القائم على المنافسة ضغوطا على الدول المجاورة، مما جعله محط انتقاد من بلدان الإتحاد الأوروبي. وتنظر بروكسل إلى هذه الممارسة على أنها انتهاك لبنود اتفاق التبادل التجاري الحر الموقع بين سويسرا والسوق الأوروبية المشتركة سنة 1972، لكن سويسرا ترد بنفي ذلك، وقد تحولت المسألة إلى موضوع جدل مستمر.
التحالف الصحفي الاستقصائي الدولي ICIJ
كشف التحالف الصحفي الاستقصائي الدولي ICIJ عن قاعدة بيانات متاحة للبحث وتتضمن أسماء 100 ألف شركة سرية أو شخصيات تمتلك حسابات سرية مجموعها 32 تريليون دولار وتتضمن صناديق وشخصيات في دول عربية عديدة.
وينوه موقع التحالف على ضرورة التأكيد أن وجود اسم شركة أو شخص لا يعني بالضرورة ارتكاب مخالفة مالية أو قانونية إنما فقط تهرب من الشفافية المالية بحسابات سرية.
وكان التحالف قد أعلن في أبريل عن تسريبات من قطاع بنوك الأوفشور والملاذات الآمنة حسابات تضم ألف من رؤساء دول وعائلاتهم مع رجال أعمال ومشاهير ومسؤولين حكوميين من مختلف أنحاء العالم وبينهم شخصيات عرب عديدة سيكشف عنها تباعا.
يمكن البحث في موقع مخصص للتحالف عن أسماء الدول التي يمتلك أفراد وشركات فيها لحسابات مصرفية وشركات في ملاذات آمنة ضريبيا وماليا

ويمكن البحث باستخدام اسم الدولة المطلوبة للعثور على عناوين سجل أصحاب الحسابات عناوينهم فيها (اضغط هنا مثلا لترى أسماء لشركات مسجلة في مصر).
سجلت قرابة 100 ألف شركة سرية في ملاذات آمنة في الجزر العذراء وجزر كايمن وجزر كوك وسنغافورة.
لمنامة في 3 ابريل / بنا / أعلنت اليوم مجموعة بتلكو، شركة الاتصالات الإقليمية ومقرها البحرين، عن إتمام عملية استحواذها الأخيرة على عدد من الشركات التابعة لشركة البرق واللاسلكي، التي تضم وحدة أعمال Monaco & Islands .
وقد أعلن الرئيس التنفيذي لمجموعة بتلكو الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة بأنه وبعد الاتفاق الذي أبرم في 2 ديسمبر 2012، تم الوفاء بجميع الموافقات والشروط السابقة حيث تم بالفعل تحويل ملكية شركات محددة لصالح بتلكو اعتبارا من اليوم.
جدير بالذكر أن بتلكو قد استحوذت على حصة شركة البرق واللاسلكي كاملة في شركة Dhiraagu (المالديف)، Sure Channel Islands and Isle of Man وعمليات مجموعة البرق واللاسلكي في جزر فوكلاند، St Helena، Ascension و (SADG) Diego Garcia . كما استحوذت بتلكو على 25% من أسهم شركة Compagnie Monégasque de Communications SAM (”CMC”) التي تمتلك شركة البرق واللاسلكي 55% من أسهمها في شركة اتصالات موناكو. وقد بلغ حجم المدفوعات الإجمالية لهذه الأصول 570 مليون دولار أمريكي.
يشار إلى أن شركة CIIM ، التي تعمل تحت الماركة التجارية "Sure" تقدم خدمات هاتفية إلى Channel Islands و Isle of Man . وهي الشركة الرائدة لمجمل الخدمات في Guernsey بموقع ريادي في السوق في قطاع خدمات الصوت الثابتة، النقالة وخدمات برودباند.
وتعتبر Dhiraagu شركة الاتصالات الرائدة في المالديف التي تقدم خدمات اتصالات نقالة، برودباند وخدمات الصوت الثابتة. وبموجب هذه الصفقة، سوف تمتلك بتلكو 52% من أسهم شركة Dhiraagu ، إحدى الشركات المدرجة، في حين تمتلك كل من الحكومة المالديفية والعموم الحصة المتبقية من أسهم الشركة.
من ناحية أخرى، تقدم شركة SADG خدماتها إلى Diego Garcia و ثلاث مقاطعات بريطانية أجنبية في شرق الأطلنطي هي St. Helena ، Ascension Islands و جزر الفوكلاندز.

أما شركة اتصالات موناكو، المشغل الأكثر إبداعا في موناكو، فهي المزود الوحيد لجميع خدمات الاتصالات في الامارة. كما تملك شركة اتصالات موناكو 36.75% من شركة Roshan ، إحدى شركات الاتصالات الرائدة في أفغانستان.
وعلاوة على ذلك، دخلت كل من بتلكو وشركة البرق والاسلكي في ترتيبات البيع والشراء المتفق عليه سلفا (put and call arrangements) فيما يتعلق بالحصة المتبقية في شركة CMC والبالغة 75% وذلك ضمن الأحكام والشروط المعلن عنها سابقا.
وقال رئيس مجلس الإدارة لمجموعة بتلكو الشيخ حمد بن عبدالله آل خليفة "تعبر مجموعة بتلكو عن سعادتها الغامرة لإكمال هذه الصفقة والتي ستجعل من المجموعة إحدى شركات الاتصالات الفاعلة على المستوى العالمي والشركة الدولية الأكثر تنوعا في البحرين. ومع الاستحواذ على وحدة أعمال Monaco and Islands التابعة لشركة البرق واللاسلكي، نوسع تواجدنا ونقوم بنقل خبرتنا إلى الكثير من الأسواق الجديدة في مختلف بقاع العالم".
وأضاف "تأتي عملية الاستحواذ هذه لتدعم استراتيجيتنا عبر إضافة مجموعة من العمليات الجديدة في أسواق جديدة وتكمل جهودنا المستمرة الرامية إلى توفير القيمة والتنوع".
وفي أعقاب التوقيع على إتمام الصفقة، صرح الرئيس التنفيذي لمجموعة بتلكو الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة قائلا "هذا يوم ميمون بالنسبة لبتلكو باعتبار أننا نكون قد قمنا بخطوة جبارة انتقلنا بفضلها من كوننا مجرد شركة اتصالات إقليمية شرق أوسطية لنصبح شركة عالمية. فقد تزايد اليوم حجم وتنوع عملياتنا بشكل كبير كمجموعة بتلكو وستكون لنا الفرصة السانحة الآن للمشاركة في 16 سوق بالتعاون مع شركائنا الجدد".
 "نتطلع لزيارة شركاتنا الجديدة للقاء أعضاء الإدارات والموظفين فيها من أجل تأسيس علاقات عمل صلبة لضمان استمرار توفير القيمة والإبداع لزبائن تلك الشركات".
ومع زيادة حجم المجموعة، يحدونا الأمل في تحقيق المزيد من مصادر القوة في مجالات مثل المشتريات، الاستثمارات في الشبكات، التطبيقات والمحتوى، اتفاقات التجوال الدولي، إدارة المواهب وتطوير الإدارة التنفيذية في جميع وحدات عملنا. كما توجد فوائد أخرى يمكن الاستفادة منها من خلال تحويل المعرفة وتبادل الإبداع بين مختلف عملياتنا".
واختتم الشيخ محمد تصريحه قائلا "وكنتيجة لهذه الصفقة وتحقيق المزيد من التنوع في أعمالنا، فإن الفرصة مواتية أمامنا الآن لتقديم المزيد من الإبداع والقيمة لزبائننا في مختلف الأسواق التي نعمل بها، وفي نفس الوقت العمل على تعزيز قدرتنا في الحفاظ على مستويات الربحية وتجسيد التزاماتنا تجاه مساهمينا".
مجموعة فيرجن معلومات النوع خاصة (ذات مسؤولية محدودة) تاريخ التأسيس 1970 (التأسيس الحقيقي : 1989) المؤسس ريتشارد برانسون أهم الشخصيات السير ريتشارد برانسون، رئيس مجلس الإدارة . ستيفن ميرفي، الرئيس التنفيذي علامة بول، المدير المالي
المقر الرئيسي لندن ,بريطانيا عدد الموظفين خمسين ألف الصناعة تكتل المنتجات مشروبات شركات الطيران القطارات ألعاب الالكترونيات الاستهلاكية الخدمات المالية الأفلام الإنترنت تلفزيون الكابل موسيقى راديو الكتب مستحضرات التجميل مجوهرات الأدوات المنزلية بيع بالتجزئة الهواتف النقالة رحلات الفضاء التجارية العائدات US$21.3 billion increase (2008)[ الموقع الإلكتروني www.virgin.com.










جزر الاصطناعية والأكثر إثارة في العالم: تكتسب لقب أرخبيل.

1-  نخلة جميرا (بالم جميرا): اختيرت هذه الجزيرة استناداً إلى الشكل، إذ تعد “نخلة جميرا” درة تاج شركة “نخيل” للتطوير بعد أن أصبحت هذه الجزيرة الاصطناعية الأرخبيل الذي يضم أرقى الفنادق العالمية وأكثرها فخامة وملاذا لإقامة الكثير من الشخصيات البارزة في العالم بينها لاعب الكرة العالمي ديفيد بيكهام وعائلته والفنان الهندي المعروف شاه روخ خان .
وتباهي الجزيرة ب 16 واجهة بحرية تطرز شواطئها أكثر الفيلات فخامة، ويحيطها كاسر موج على شكل هلال طبيعي يبلغ طوله 8 .6 أميال .

2- جزر العالم: تتكون الجزيرة من مجموعة من الأرخبيلات صممت على شكل خريطة العالم وتبعد أربعة كيلومترات عن الشاطئ ويمكن الوصول إليها على متن الحوامات أو المراكب . ومن بينها جزيرة لبنان التي تضم نادياً يستضيف مناسبات خاصة بالشركات وحفلات تنظمها الشخصيات المرموقة .

3-  جزيرة برج العرب: يحتل فندق جزيرة برج العرب قائمة الفنادق الأفضل في العالم، ولا أقل من منحها هذا اللقب سوى استفرادها بأنها فندق يحتل جزيرة بكاملها . ولا يبعد الفندق الفخم عن الشاطئ سوى 900 قدم .
يذكر أن عملية بناء الفندق استغرقت 3 سنوات حتى يتربع على عرش مجده بارتفاع ألف قدم .
وحصد الفندق حتى اللحظة جوائز لا تحصى، ويتخذ شكل شراع بات درة الفنادق في دبي والعالم .

4- جزر أمواج: إذا كانت دبي احتلت مراكز بارزة في تفوقها العمراني، فإن البحرين تعمل جاهدة للحاق بها . وتشبه جزر أمواج الاصطناعية “نخلة جميرا” حيث تضم خمسة فنادق وتنتشر على شواطئها سلسلة  مبان تقع مباشرة على البحر .

5-  جزر الأوروس في بيرو : تقع جزر الأوروس على أرضية جلها من القصب ولذلك يمكن تسميتها بالجزر العائمة، ويعيش سكان أوروس البيروفيين على هذه الجزر المصنوعة من القصب الذي ينمو على طول ضفاف بحيرة تيتيكاكا في بونو .

6-  جزر الدانوب (النمسا) : تتمتع النمسا بمشاهد طبيعية خلابة، ووسط هذا الجمال الطبيعي الآسر يبرز شريط جزيرة في وسط نهر الدانوب يمتد لمسافة 13 ميلاً .
وتشتهر هذه الجزر بحياة الليل كما تنظم على أرضها مهرجانات موسيقية، وفي واقع الأمر فقد شيدت هذه الجزر في أوائل عقد سبعينات القرن الماضي لحماية فيينا من الفيضانات .

7-  جزيرة بيبلهولم (الدنمارك) : شيدت الجزيرة كي تكون ملاذاً لنحو 454 فصيلاً نباتياً مسجلاً وللحفاظ على البيئة، فضلاً عن احتوائها على 10 أنواع من الطيور التي جرت تربيتها وأنواع نادرة من العناكب .
وتمت عملية تشييد الجزيرة كي تكون امتدادا للأراضي الدنماركية وجزءاً من مشروع جسر أوريسوند الذي يصل بين الدنمارك والسويد .

8-  كامفرز دام (جنوب إفريقيا) : تتخذ الجزيرة “كامفرز دام” في جنوب إفريقيا شكل حرف (S)، وتم تشييدها لتصبح حاضنة لأكثر من 50 ألف طائر فلامينغو تعبر المناطق المائية .
ويتوقع علماء البيئة أن يؤدي ارتفاع منسوب المياه وتراجع جودة الجزيرة إلى تعرضها للمخاطر .

9-  إيل أو سين (فرنسا) : يعرف أنه قبل وصول تمثال الحرية الذي أهدته فرنسا للولايات المتحدة لايزال التمثال الأصلي يقع في جزيرة البجع (إيل أو سين) .
وتتمدد الجزيرة على ضفاف نهر السين حيث شيدت في العام 1872 لحماية ميناء جرينيل .
ويقع في الجزيرة طريق تحفه أجمة من الأشجار الكثيفة على الجانبين .

10- ثيلافوشي (جزر المالديف) : من بين ال 200 جزيرة التي تشكل  كيان المالديف هناك جزيرة ثيلافوشي الاصطناعية المبنية على كتل هائلة من مناطق الشعب المرجانية التي تم تجريفها في العام 1992 . ويطلق السكان المحليون على الجزيرة اسم “جزيرة القمامة” لأنها عبارة عن أرض اصطناعية تلقى فيها جميع التجريفات البحرية لصناعة هذه الجزيرة .

قيمتها يصل إلى 1,5 مليار دولار

*- جزر أمواج تفتح شهية المستثمرين الخليجيين للعقارات: ذكر عقاريون أن مشروع جزر أمواج وهو أحد المشروعات العقارية الرئيسية في البحرين فتح شهية المستثمرين في دول الخليج العربية المجاورة للاستثمار فيه ما ساعد على ارتفاع القيمة الفعلية للمشروع إلى نحو 1,5 مليار دولار في وقت تم استغلال نحو ثلث المشروع فقط.

ويقدم مشروع جزر أمواج المملوك إلى شركة أسس لتطوير العقارات وشركة سرايا العقارية، مزيجاً من السياحة التعليمية والعائلية والتجارية، ويمتد على مساحة تفوق 3 ملايين متر مربعة ويهدف إلى الاستفادة من المنطقة البحرية ضمن التوجه العام الذي تشهده المنطقة لتوفير المزيد من المشروعات السياحية والسكنية في مملكة البحرين.
وقال العقاريون: «إن جزر أمواج استقطبت الكثير من المشروعات الكبيرة التي تشمل عدداً من المنشآت السكنية والتجارية والفندقية والترفيهية والتعليمية وفنادق ذات الـ 5 نجوم، ومن هذه المشروعات: مشروع الخور، ومدرسة شويفات، أمواج تليكوم، جزيرة تالا، مدينة المرسى العائمة، مينا 7، سرايا البحر، السفينة، ميراج، زواية، أمواج بلازا، الفنار، أوركا، التنين وغيرها من المشروعات الحيوية».
*-مشروع جزر أمواج : ومشروع جزر أمواج عبارة عن مجموعة من الجزر الاصطناعية أنشئت في مياه البحر قبالة الساحل الشمالي لجزيرة المحرق، قريبة من العاصمة المنامة، وتبلغ مساحة المشروع نحو 3 ملايين متر مربع، ويتكون من أحياء سكنية ومناطق تجارية ومنتجعات ترفيهية خلابة، ويحق للأجانب بموجب القوانين العقارية في البحرين تملك وشراء العقارات في جزر أمواج من دون قيود، وقد أدى ذلك إلى تصاعد كبير في الطلب على الشقق الفاخرة ذات الواجهات البحرية التي توفرها هذه الجزر.
ويغلب على جزر أمواج الطراز المعماري الموحد، ويوجد بها كل متطلبات المدينة العصرية وشبكة الطرق السريعة الحديثة والمرافق الطبية والثقافية وجميع وسائل التسلية والرياضة التي يتطلبها أسلوب الحياة المعاصرة القائمة على التقنية العائلية.
*-مشروع الخور: ومن المشروعات الحيوية في جزر أمواج مشروع الخور الذي يقوم بتطويره بيت أبوظبي للاستثمار على مساحة 600 ألف متر مربع.
يذكر أن بيت أبوظبي للاستثمار أعلن عن استثمارات في جزر أمواج على ساحل منطقة المحرق في مملكة البحرين بقيمة تبلغ 86 مليون دولار لتطوير مشروع الخور الواقع ضمن مشروع جزر أمواج. ويضم مشروع الخور 8 مبان تحتوي على مطاعم ومقاه بالإضافة إلى الكثير من المرافق الأخرى، كما سيتم تطوير منطقة مخصصة للمشي لمسافة كيلومتر، مشيراً إلى انه سيتم الانتهاء من جميع الأعمال الإنشائية للمشروع في شهر سبتمبر/ أيلول 2007.
*-مشروع بوابة أمواج: ومشروع بوابة أمواج الذي تبلغ كلفته نحو 200 مليون دولار، يقع في مدخل جزر أمواج ويغطي مساحة قدرها 360 ألف قدم، ويشمل 6 أبراج يصل ارتفاعها إلى 20 طابقاً ما يوفر أكثر من 550 وحدة عقارية تشمل شققاً سكنية، وحدات فندقية، وبيوتاً مجمعية، مطاعم، وحدات تجارية تطل كلها على ساحلها الخاص.
وضعت شركة بوابة أمواج الدعامات الأساسية للمباني في موقع إنشاء مشروع بوابة أمواج في الأسابيع القليلة الماضية، إذ تم تدشين الموقع من قبل مقاولات كيلير (Keller).
وقال رئيس مجلس إدارة شركة بوابة أمواج محمد الطواش: «نحن الآن في طور توقيع الاتفاقات مع عدة من المستشارين الذي سيكرسون ما لديهم من خبرة لتطوير بوابة أمواج وسيعلن قريبا عن المساهمين الاستراتيجيين الرئيسيين في المشروع سواء محلياً أم دولياً. وفي مطلع العام الجديد نتطلع إلى البدء بتسويق الوحدات السكنية والمكونات الأخرى للمشروع على المستثمرين والأفراد».
*-جزيرة تالا: ومن المشروعات الحيوية في جزر أمواج مشروع جزيرة تالا التي يتكون من فلل وشقق وشاليهات، تم بيع أكثر من 70 في المئة من المشروع، ولم يبق منه إلا جزء من شقق تالا، وسيتم الانتهاء من جميع أعمال الجزيرة في العام 2008.
ويشتمل مشروع تالا الذي تبلغ كلفته الاجمالية 40 مليون دينار بحريني الذي يضم أكثر من 46 فيلا على مساحة 110 آلاف متر مربع، تتراوح مساحتها ما بين 390 و523 متراً مربعاً، وبدأ المشروع بعد وضع حجر الأساس في شهر مايو/ أيار من العام الماضي.
وتشتمل جزيرة تالا أيضاً نحو 48 شقة (شقق المارينا)، بينها 12 شقة ذات طابقين وتتراوح مساحتها المبنية بين 280 و600 متر مربع، إلى جانب وحدات (تالا تيراسز) التي تضم 42 وحدة سكنية متوسطة الحجم مؤلفة من طابقين تتراوح مساحة الواحدة منها بين 190 و280 متراً مربعاً، فضلاً عن 31 بناية تضم 365 شقة بمساحات تتراوح بين 115 و325 متراً مربعاً، إذ تتألف هذه الشقق من غرفتين إلى خمس غرف. بالإضافة إلى ذلك كله، فإن الجزيرة تتضمن أيضاً 148 شقة من شقق «الجسر» تتراوح مساحاتها بين 94 و166 متراً مربعاً مؤلفة من غرفتين وثلاث غرف.‍‍
*-مدينة المرسى العائم: وتضم جزيرة أمواج مشروع مدينة المرسى العائم الذي تم تقسيمه إلى 4 مراحل إذ ينتهي العمل عند تسليم جميع الفلل البالغة 375 فيلا، وتغطي مساحة 54 ألف متر مربع من مجموع المساحة المخصصة للمشروع والتي تبلغ 84 ألف مترمربع، وتقع في الجهة الشرقية بالقرب من المدخل الرئيسي لجزر أمواج.
ويتميز مشروع مدينة المرسى العائم التي بيعت بالكامل، بالتصميم الفريد والذي تم على أساس مدينة (فينيسيا) الإيطالية المعروفة بقنواتها المائية الداخلية والتي من خلالها يتم التنقل بين أروقتها بواسطة القوارب الصغيرة.
وتم في المدينة العائمة الأخذ في الاعتبار الاهتمام بأدق التفاصيل والوسائل المدنية والتسهيلات وتوفير المستلزمات الأساسية والكمالية إذ يتوافر بالمدينة مركز للتسوق وحدائق للترفيه العائلي مخصصة للأطفال، نواد فخمة للقوارب واليخوت، ومواقف سيارات، ومراسى للقوارب ممتدة على طوال سواحل المدينة العائمة.
*-مشروع مينا 7: ويقع جنوب مدينة المرسى العائم مشروع «مينا 7» الذي تنفذه شركة عقارات السرايا، ويحتوي على 7 مبان مختلفة الارتفاع ما بين 5 و9 طوابق مطلة على البحر تضم 213 شقة سكنية مختلفة الأحجام.
وقدرت كلفة مشروع مينا سفن الاجمالية بـ 13 مليون دينار. ويحتوي مينا سفن أيضاً على ناد صحي وبركة سباحة داخلية وخارجية، بالإضافة إلى مواقف للسيارات وشاطئ خاص للساكنين.
*-أمواج بلازا: ومن المشروعات الموجودة في جزر أمواج مشروع أمواج بلازا - 1 الذي يتكون من 10 طوابق 55 شقة فاخرة وتبلغ مساحة الإنشاءات فيه نحو 12 ألف متر مربع. ويقدم 9 تصاميم مختلفة للشقق تتكون من شقق بغرفة نوم واحدة، أو بغرفتين نوم أو بثلاث غرف نوم كما توجد شقق دويلكس فاخرة جداً وشقتان في الطابق العلوي من المشروع.
يذكر أن بنك مسقط الدولي من مقره في البحرين وقع اتفاقاً لتقديم القروض العقارية مع مطوري مشروع أمواج بلازا 1 وبموجب الاتفاق كان للمصرف الحق الحصري في تقديم القروض إلى المقيمين المحتملين لأمواج بلازا 1 الذي يعتبر من بين أوائل الأبراج السكنية الخاصة التي يتم إنشاؤها في جزر أمواج.
*-فندق رنيسانس: ويقام فندق ماريوت رينسانس في جزر أمواج، وتبلغ كلفته نحو 45 مليون دينار. وسيبدأ تشغيل الفندق الذي يحتوي على 323 غرفة موزعة على 7 طوابق في العام 2008، كما هو مقرر.
ويحتوي فندق رنيسانس الذي صمم ليكون من فئة الـ 5 نجوم والمطل على البحر، 5 مطاعم وصالات استقبال ومركزاً للاجتماعات يمتد على مساحة 1500 متر مربع بالإضافة إلى خدمات ترفيهية مختلفة وطابق مخصص لخدمات رجال الأعمال بالإضافة الى برك سباحة وشاطئ خاص.
*- سرايا البحر: ويقع مشروع سرايا البحر على شاطئ البحرية الرئيسية في جزر أمواج، ويضم 118 فللة فاخرة، وهناك 9 أنواع من الفلل الفاخرة، تبدأ من 3 إلى 5 غرف نوم، وفيها حديقة أمامية وخلفية تطل على الساحل، ومساحة الأرض تتراوح من 300 متر إلى 850 متراً بالنسبة للفلة الواحدة.
وتبلغ كلفة مشروع سرايا البحر نحو نحو 17.5 مليون دينار، ويقام على مساحة إجمالية تقدر بنحو 70 ألف متر مربع، تقوم بتطوير المشروع شركة سرايا العقارية.
*-الجزيرة الطبية الثقافية: وتضم الجزيرة الطبية الثقافية التي تقع في جزر أمواج، مستشفى ومدرسة الشويفات الدولية التي تقام على مساحة 80 ألف متر مربع بإطلالة بحرية، وتضم مرافق عالية التقنية مثل المختبرات العملية والحاسبية وصالة عرض وبركة على الطراز الأولمبي وملعب تنس، وملعب كرة قدم يحيط به مضمار رياضي، وتجري الآن أعمال تطوير التصاميم الهندسية للمستشفى كما بدأ العمل بوضع خريطة الجامعة.
*-مشروع بالم بيتش: وتعتزم شركة سرايا العقارية بناء مشروع بالم بيتش palm beach في جزر أمواج بكلفة تبلغ نحو 10 ملايين دولار ضمن التوجه العام الذي تشهده المنطقة لتوفير المزيد من المشروعات السياحية والسكنية في مملكة البحرين. وسيقام مشروع بالم بيتش على مساحة تبلغ 10 آلاف متر مربع بحيث يتوسط بين مشروعين مهمين أقيما في جزر أمواج وهما ميراج وسرايا البحر. ويتألف من 20 فلة فخمة تطل على البحر، وتحتوي على خدمات راقية، ويتراوح عدد الغرف في الفلة الواحدة 4 و5 غرف إلى جانب صالتين ومطبخين، وخمس حمامات، وحديقة.
*-مشروع السفينة: وتضم جزر أمواج مشروع السفينة وهو عبارة عن مجمع يتألف من 8 فلل، تتراوح عدد الغرف فيها من 3 إلى 4 غرف نوم، ويقام المشروع على مساحة 6 آلاف مترمربع، ويحتوي على كل الخدمات الحيوية منها بركة سباحة ومكان ألعاب للأطفال وغيرها من الخدمات، وتم إيصال الكهرباء والماء فيه.
وشركة سرايا العقارية هي المطور الرئيسي لمشروع السفينة، وتم بيعه بمبلغ مليون دينار دفعة واحدة على أحد السمتثمرين.
*-مشروع التنين: ويقام مشروع التنين في جزر أمواج على مساحة 25 ألف متر مربع بكلفة 10 ملايين دينار، ويتكون المشروع من 12 فلة، و42 شقة عالية المواصفات، تتراوح عدد الغرف في الفلة بين 3 إلى 5 غرف، أما الشقة فتتراوح عدد الغرف فيها من 3 إلى 4 غرف نوم.ويطل المشروع على بحيرية وله ساحل خاص، ويستهدف المشروع نخبة معينة، لآن الأسعار فيه مرتفعة بسبب النظام الحديث وطرازه المعماري، والخدمات التي تقدم على مستوى عال.
تطوير «مجمع أعمال» في شهر أغسطس/ آب أعنلت شركة «أوسس» لتطوير العقار عن وجود خطط قيد التنفيذ لإنشاء مجمع أعمال في مشروع تطوير جزر أمواج.
وسينفذ مشروع المجمع على مرحلتين: إذ يتوقع انتهاء العمل في الجناح الشمالي في نهاية 2007. وسيقام مجمع الأعمال ومساحته 7600 متر مربع في الجزيرة الثقافية والطبية من جزر أمواج التي تضم مستشفى وجامعة ومدرسة الشويفات الدولية.
وصمم المجمع ليضم مجموعة من المرافق والتقنيات المكتبية الأحدث من نوعها لتلبي مختلف حاجات وتوقعات الزبائن، ويشمل ذلك أحدث أنظمة شبكات سمارت (SMART) التي تشرف على تشغيلها شركة نيوتل للاتصالات، وهذا سيزيد من كفاءة عمليات الاتصال وتطبيقات البيانات.
*-مشروع ميراج: ويعتبر مشروع ميراج 1 و2 و3 من المشروعات الحيوية التي تقوم شركة سريا العقارية بتطويرها في جزر أمواج، وهو عبارة عن شقق تتألف من عدة طوابق، ويمكن أن نسميها فلل بنظام الشقق، باعتبار أن كل شقة لها مدخل خاص بها، ولا يوجد مدخل عام، مجرد أن الملاك يشتركون في وثيقة أرض واحدة فقط.
ويقام مشروع ميراج واحد واثنين وثلاثة على مساحة 8 آلاف متر مربع، وتبلغ الكلفة الإجمالية نحو 3,6 ملايين دينار، ويحتوي المشروع على كل الخدمات الحيوية من حمام سباحة، ساحل بحري خاص، صالة ألعاب رياضية، حديقة خاصة بالمجمع، حديقة خاصة للأطفال.
ويتألف ميراج 1 وميراج 2 من 22 فلة تتراوح عدد الغرف فيها من 3 إلى 4 غرف، تم بيعها كاملة. أما ميراج 3 فيتألف من 8 فلل، تتراوح عدد الغرف فيها من 3 إلى 4 غرف نوم.











التنقل بين الجزر اليونانية
إن السبيل الأمثل لتذوق كل روائع الجزر اليونانية هو ركوب العبّارات التي تربط بين الجزر لأنها وسيلة متميزة وقليلة التكلفة. تضم العاصمة أثينا المقار الرئيسة للكثير من شركات العبّارات البحرية العاملة وفق مسارات بحرية عديدة.
لعل الوسيلة المثلى للتخطيط لزيارة عابرة للجزر هي اختيار إحدى “سلاسلالجزر الطبيعية، مع التركيز على الرحلات المنشودة. تمتاز العبّارات برحلاتها الدائمة ورخص تكلفة النقل نظراً لتدخل الحكومة في تسعير رحلاتها حرصاً منها على إتاحتها للجميع، كما يمكن شراء تذاكر الإبحار من المرسى قبيل المغادرة على متن العبّارة. ويوجد أيضاً الكثير من الشركات الخاصة التي تقدم خدمات أسرع وأعلى سعراً.
ويمرّ أحد أشهر المسارات البحرية عبر مقاطعة كيكلادس التي تضم جزر باروس وناكسوس وأيوس وسانتوريني ومايكونوس وديلوس. وهناك مسار بحري آخر يمر عبر دوديكانيس التي تحاذي الساحل التركي، ويضم جزر ساموس وكوس ورودس وباتموس.
ورغم أن الصيف قد يشهد معدلات ازدحام على المسارات الرئيسية، إلا أن وجود مئات الجزر للمفاضلة بينها ييسر الابتعاد عن الازدحام. وتجدر الإشارة إلى أن خدمات العبّارات متاحة ودائمة في أوقات الذروة على مدار العام، ولذلك ينبغي للزوار في غير مواسم الذروة أن ينظروا في جدوال النقل المحلية سلفاً.


لقد تعاظمت شهرة اليونان كوجهة سياحية، فباتت تقدم لزوارها مجموعة من مسارات الرحلات المميزة للاختيار من بينها. أما المقصد الأهم للسفر في قلب اليونان فهو المناطق الريفية البكر نسبياً، والتنوّع البديع في المساحات الخضراء، ومشاهد الجبال الآسرة.
تمثل منطقة اليونان الوسطى مقصداً مريحاً للرحلات الاستكشافية نظراً لقربها من العاصمة أثينا؛ فاستئجار سيارة في العاصمة أو من المطار يتيح للزائر استكشاف المناطق القريبة. كما أن مناطق فيوتيا وإفريتانيا وفثيوسيس معروفة بمساحاتها الخضراء الخلابة، ومناظرها البديعة ومدنها المبهرة.
إن الجغرافيا البديعة في بيلوبونيس، وهي شبه جزيرة على هيئة ثلاثة أصابع، تشغل الحيّز الجنوبي الغربي من البلاد، وتمثل مساراً طبيعاً ملائماً للرحلة. ولعل السبيل الأمثل لمشاهدة هذه المنطقة هو الشروع في رحلة حول العديد من المواقع الثقافية التي تنتشر في المنطقة. هذه المنطقة مدرجة على قائمة منظمة اليونيسكو لمواقع التراث الثقافي، فهي تضم معبد أبولو، ومواقع مايسينا وتارينس الأثرية، بالإضافة إلى المُدرّج الأثري في المدينة الساحلية إبيدورس، وتشكّل جميعها مقاصد طبيعية مذهلة لرحلة إقليمية مشهودة.
ولا تزال في شمال اليونان أماكن في انتظار المكتشفين، وقد أتاحت شبكة الطرق الحديثة إمكانية الوصول إليها بسهولة. تأتي مدينة “سالونيك” في المرتبة الثانية بين مدن اليونان، وهي منطلق مميز لاكتشاف منطقة الحضارة المقدونية ومعابد أجيو أوروس. كما تشتهر المدينة بنبيذها، وهو خيار ممتاز للزوار الراغبين في استكشاف المنطقة، إذ يمكنكم سلوك مسار أو أكثر من الطرق المحددة في برنامج “طرق النبيذ في شمال اليونان”.

وهناك خيار آخر هو السفر جوّاً وبرّاً معاً بدءاً من أثينا، إذ يتيح ذلك للزائر رحلة مدّتها 7 – 14 يوماً تشمل زيارة وسط اليونان وإبيروس وثيساليا وشمال اليونان. ومع تحديد مسار رحلتك سلفاً وكذلك محل الإقامة ليلاً، يمكن لرحلة متعددة المقاصد أن تشتمل على كل مغامرات الرحلات البرية من دون أي إجهاد.

طرق النقل البديل
بواسطة الدراجة الهوائية
لما كانت المناطق الريفية هي المكوّن الأكبر في الأقاليم اليونانية، ثمة الكثير من المتعة في ركوب الدراجات الهوائية للراغبين. ويُعد فصلا الربيع والخريف من الأوقات المثلى في العام لركوب الدراجات الهوائية في المناطق الريفية، ممّا يتيح التمتع بدرجات حرارة دافئة وإمتاع الناظرين بروائع الريف الأخضر عند المرور بها.
توجد شبكة كبيرة من الطرق المعبّدة في المناطق الريفية، ولا تعترضها الاختناقات المرورية باستنثاء مرور قطعان الماشية التي تعبر من مرعى إلى آخر، ولذلك تعتبر تلك الطرق مسارات رائعة لراكبي الدراجات الهوائية.
نظراً للمناطق الجبلية الخلابة والكثيرة في اليونان، تقتصر نسبة الأراضي المسطحة في البلاد على 20% من مساحتها. وعلى ذلك، تُعدّ اليونان ساحة مثالية لركوب الدراجات الهوائية في المناطق الجبلية، وهناك الكثير من الشركات السياحية التي تنظّم رحلات متكاملة الخدمات وزيارات رائعة لهواة ركوب الدراجات الهوائية في المناطق الجبلية من جميع المستويات. وتشمل هذه العروض رحلات في برّ اليونان الرئيسي و جزرها على حدٍّ سواء.

بواسطة الدراجات البخارية
إن الطقس البديع والطرق الملتفة والمناظر الطبيعية الخلابة تجعل من اليونان مقصداً مثالياً للتجول بالدراجات البخارية. وبالإضافة إلى متعة الطريق، تضم المناطق الريفية وبلا شك بعضاً من أروع المحطات اللازمة للتزود بالوقود بعد رحلة طويلة. يوجد عدد من الشركات السياحية التي تقدم خيارات متنوعة لركوب الدراجات البخارية ومسارات الرحلات للزوار التوّاقين إلى شيء من الاستقلالية، كما يمكن استئجار الدراجات البخارية وهناك العديد من مسارات الركوب التي لا تفوّت
بواسطة القوارب
هناك طريقة لا تنسى لمشاهدة روائع اليونان، ألا وهي المضي في مسار بحري على متن يخت مبحر لاكتشاف كنوز الشواطئ الخالية البعيدة عن الأعين، وكذلك الخلجان المتوارية المنتشرة بطول خط الساحل اليوناني البالغ طوله 16 ألف كيلو متر.
تقدم الكثير من الشركات السياحية رحلات بحرية معتمدة على متن يخوت رائعة على امتداد المسارات البحرية المتنوعة. ويُعدّ الخليج الضيق بين إيفيا واليابسة اليونانية أكثر مسار مائي استقبالاً للرحلات، ويُعزا ذلك إلى مياهه المحميّة والعديد من المراسي والمرافئ المتاحة. ومن المسارات البحرية الأخرى كيكلادس، وبحر الأيوني الشمالي، ودوديكانيس، وساحل بيلوبونيس الشرقي


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق