الخميس، 5 سبتمبر 2013

العلامات التجارية .. اسئلة واجوبة


Academic researcher M. A. S. Bobbygory
Professor of International Economic Relations.
شعارنا:-  كن الأفضل، ولا تكن من التابعين أو المتخلفين Be Better, Not Behind))
-       إذا لم تكن الأفضل، فكن مختلفا (If Not Better , Be Different )
س : ما هي العلامة التجارية ؟
جـ : العلامة التجارية هي كل ما يميز منتجا سلعة أو خدمة عن غيرة، وتشمل على وجة الخصوص الاسماء المتخذة شكلا مميزا، والامضاءات ، والكلمات والحروف، والارقام والرسوم، والرموز ، وعناوين المحال والدمغات، والاختام والتصاوير، والنقوش البارزة، ومجموعة الالوان التي تتخذ شكلا خاصاً ومميزاً ، وكذلك اي خليط من هذة العناصر اذا كانت تستخدم أو يراد ان تستخدم
اما فى تمييز منتجات عمل صناعي أو استغلال زراعي ، أو استغلال الغابات أو لمستخرجات الارض ، أو اية بضاعة ، واما لدلالة على مصدر المنتجات أو البضائع أو نوعها أو مرتبتها أو ضمانها أو طريقة تحضيرها واما للدلالة على تادية خدمة من الخدمات وفي جميع الاحوال يتعين ان تكون العلامة التجارية مما يدرك بالبصر.
س : ماهي اهمية تسجيل العلامة التجارية ؟
    يكفل تسجيل العلامة التجارية لصاحبها الحماية إذ يضمن حقاًّ استئثارياًّ في الانتفاع بها أو التصريح لشخص آخر بالانتفاع بها مقابل مبلغ معيّن. ومن منطلق أشمل، تساعد العلامات التجارية على النهوض بروح المبادرة على الصعيد العالمي من خلال مكافأة أصحاب العلامات التجارية بالاعتراف والفوائد المالية. وتشكل حماية العلامات التجارية أيضاً حاجزاً أمام جهود المنافسة غير المشروعة، مثل التقليد، للانتفاع بالإشارات المميزة ذاتها لتسويق سلع أو خدمات مختلفة أو أقل جودة. ويمكِّن النظام ذوي المهارة والمبادرة من إنتاج سلع وخدمات وتسويقها في ظروف عادلة قدر الإمكان، مما يسهل التجارة الدولية.
س : لمن يعطي القانون الحق في التقدم بطلب لتسجيل العلامة التجارية ؟
جـ : يعطي القانون الحق في التقدم بطلب لتسجيل علامة التجارية للاشخاص الطبيعيين والاشخاص الاعتباريين وفي حالة تقدم لطلب تسجيل  الاشخاص الطبيعيين يتم تقديم صورة ضوئية من البطاقة الشخصية او جواز السفر مع طلب التسجيل.
س : ما هي الفترة الزمنية اللازمة لانهاء إجراءات تسجيل العلامة التجارية داخل مصر؟
جـ : تتراوح الفترة اللازمة لانهاء اجراءات التسجيل داخل مصر مابين12 : 16 شهراً
س : ماهي فترة حماية العلامة التجارية ؟
جـ : مدة الحماية المترتبة على تسجيل العلامة التجارية عشر سنوات وتمتد لمدة أو لمدد مماثلة على طلب صاحبها فى كل مرة خلال السنة الاخيرة من مدة الحماية مقابل سداد الرسم المستحق.
س : ماهي الحالات التي يتم فيها رفض طلب تسجيل العلامة التجارية ؟
جـ : الحالات التي يتم فيها رفض طلب تسجيل العلامة التجارية كما يلي:
1-     العلامات الخالية من اية صفة مميزة أو المكونة من علامات أو بيانات ليست الا التسمية التى يطلقها العرف على المنتجات أو الرسم أو الصور العادية لها.
2-     العلامات التجارية المتطابقة والمتشابهة مع علامات تجارية مسجلة من قبل على نفس بيان المنتجات او الخدمات.
3-     العلامات المخلة بالنظام العام أو الآداب العامة.
4-     الشعارات العامة والاعلام وغيرها من الرموز الخاصة بالدولة أو الدول الاخرى أو المنظمات الاقليمية أو الدولية ، وكذلك اي تقليد لها.
5-    العلامات التجارية المطابقة أو المشابهة للرموز ذات الصبغة الدينية.
6-     رموز الصليب الاحمر أو الهلال الاحمر أو غيرها من الرموز المشابهة وكذلك العلامات التي تكون تقليدا لها.
7-    صور الغير أو شعارته ما لم يوافق على استعمالها.
8-    البيانات الخاصة بدرجات الشرف التى لا يثبت طالب التسجيل حصوله عليها.
العلامات والمؤشرات الجغرافية التى من شانها أو تضلل الجمهور أو تحدث لبساً لديه أو التي تتضمن بيانات كاذبة عن مصدر المنتجات من السلع أو الخدمات أو عن صفاتها الاخرى وكذلك العلامات التى تحتوى على بيان اسم تجاري وهمي مقلد أو مزور.
س : هل يجوز المطالبة بحق اسبقية ايداع طلب تسجيل العلامة التجارية في دولة اخرى وماهي الفترة القانونية للمطالبة بحق الاسبقية ؟
جـ : إذا أودع طلب تسجيل علامة التجارية فى احدى الدول أو الكيانات الاعضاء فى منظمة التجارة العالمية أو التي تعامل مصر معاملة المثل جاز لمقدم الطلب أو لمن الت اليه حقوقه – خلال الستة الاشهر التالية تقديم الطلب ان يتقدم إلى المصلحة فى مصر بطلب مماثل يتعلق بذات العلامة وينصب على ذات المنتجات التى يشملها الطلب السابق وذلك كله وفقاً للشروط والأوضاع المنصوص عليها فى القانون ولائحته التنفيذية. وفي هذه الحالة يعتد في تحديد الأولوية بتاريخ تقديم الطلب الأول فى البلد الاجنبي
س : هل يجوز للطالب التظلم من قرار رفض طلب تسجيل العلامة التجارية ؟
جـ : يجوز للطالب ان يتظلم من قرار المصلحة برفض طلب تسجيل العلامة التجارية في خلال ثلاثين يوما من تاريخ اخطارة به. وتنظر التظلمات لجنة أو اكثر تشكل بقرار من الوزير المختص من ثلاثة اعضاء احدهم من اعضاء مجلس الدولة. وتحدد اللائحة التنفيذية للقانون قواعد تشكيل اللجنة واجراءات تقديم التظلمات ونظرها والبت فيها.
س : هل يجوز الطعن على قرار لجنة التظلمات برفض طلب تسجيل العلامة التجارية ؟
جـ : نعم يجوز الطعن على قرار اللجنة المختصة بالنظر في التظلمات امام محكمة القضاء الادارى المختصة وفقاً للاجراءات والمواعيد التى ينص عليها قانون مجلس الدولة ( 60 يوم من تاريخ استلام القرار )
س : هل يجوز اعتراض اي صاحب شأن على قرار قبول طلب تسجيل العلامة التجارية ؟
جـ : ينص القانون المصري الخاص المنظم لاجراءات تسجيل العلامات التجارية في هذه الحالة على الاتي :
( يجوز لكل ذى شان ان يعترض كتابة على تسجيل العلامة التجارية باخطار بوجه إلى المصلحة متضمنا اسباب الاعتراض وذلك خلال ستين يوما من تاريخ النشر وفقا للأوضاع التى تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون. وعلى المصلحة ان ترسل صورة من اخطار الاعتراض إلى طالب التسجيل وذلك خلال ثلاثين يوما من تاريخ ورود الاخطار اليها.
وعلى طالب تسجيل العلامة التجارية ان يقدم للمصلحة ردا كتابيا مسببا على الاعتراض خلال ثلاثين يوما من تاريخ تسليمه الاخطار والا اعتبر متنازلا عن طلب التسجيل وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون القواعد والإجراءات المنظمة لذلك.
 س : هل لمالك العلامة التجارية الحق في ادخال اي تعديلات عليها بعد التسجيل ؟
جـ : لمالك العلامة التجارية المسجلة ان يطلب من المصلحة كتابة ادخال اى تعديل على العلامة لا يمس بذاتيتها مساساً جوهرياً وله كذلك طلب ادخال اى تعديل بالحذف دون الاضافة على بيان المنتجات الخاصة بالعلامة. ويصدر القرار بقبول طلب التعديل أو رفضة وفقا لشروط المقررة لقرارات قبول طلبات التسجيل الاصلية. تسرى فى هذا الشأن الاحكام المقررة للاعتراض والتظلم والطعن والنشر بالنسبة لهذه القرارات.
س : هل يجوز نقل ملكية العلامة التجارية أو تقرير اي حق عيني عليها أو الحجز عليها ؟
جـ : يجوز نقل ملكية العلامة التجارية أو تقرير اي حق عيني عليها أو الحجز عليها استقلالا عن المحل التجاري أو مشروع الاستغلال وذلك وفقا للقواعد والإجراءات التي تحددها اللائحة التنفيذية هذا القانون.
س : هل يسمح القانون المصري بشطب علامة تجارية مسجلة ؟
جـ : يجوز للمحكمة المختصة بناء على طلب كل ذي شان ان تقضي بشطب تسجيل العلامة بحكم قضائي واجب النفاذ إذا ثبت لديها انها لم تستعمل بصفة جدية – دون مبرر تقدره – لمدة خمس سنوات متتالية او في حالة ان يتم اثبات ان التسجيل تم بسوء نية.
س : هل يجوز لمالك العلامة التجارية الترخيص لاي طرف بالانتفاع بالعلامة التجارية ؟
جـ : لمالك العلامة ان يرخص لشخص أو اكثر طبيعي أو اعتباري باستعمال العلامة على كل أو بعض المنتجات المسجلة عنها العلامة ولا يحول الترخيص للغير دون استعمال مالك لها ما لم يتفق على غير ذلك ولا يجوز لمالك العلامة انهاء عقد الترخيص أو عدم تجديده الا لسبب مشروع.
س : ماهي العقوبات التي ينص عليها القانون المصري في حالة الاعتداء على علامة تجارية مسجلة ؟
جـ : تنص المادة رقم 113 من القانون 82 لسنة 2002 على مايلي
(مع عدم الاخلال بأية عقوبة اشد في اي قانون اخر يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن شهرين وبغرامة لا تقل عن خمسة الاف جنية ولا تجاوز عشرين الف جنية أو باحدى هاتين العقوبتين:
-       كل من زور علامة تجارية تم تسجيلها طبقاً للقانون أو قلدها بطريقة تدعو إلى تضليل الجمهور.
-       كل من استعمل بسوء قصد علامة تجارية مزورة أو مقلدة.
-       كل من وضع بسوء قصد على منتجاته علامة تجارية مملوكة لغيره.
-       كل من باع أو عرض لبيع أو التداول أو حاز بقصد البيع أو التداول منتجات عليها علامة تجارية مزورة أو مقلدة أو موضوعة بغير حق مع علمه بذلك.
-       وفى حالة العودة تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن شهرين والغرامة التى لا تقل عن عشرة الاف جنية ولا تجاوز خمسين الف جنية.
-       وفى جميع الاحوال تقضى المحكمة بمصادرة المنتجات محل الجريمة أو المبالغ أو الاشياء المتحصلة منها وكذلك الادوات التى استخدمت فى ارتكابها.
-       ويجوز للمحكمة عند الحكم بالادانة ان تقضى بغلق المنشأة التى استغلها المحكوم عليه فى ارتكاب الجريمة مدة لا تزيد على ستة اشهر ويكون الغلق وجوبياً فى حالة العود.)
س : هل يمكن تسجيل الاسم الشخصي باعتباره علامة تجارية؟
جـ : نعم من الممكن تسجيل الاسم الشخصي باعتباره علامة تجارية، شريطة أن يعتبره مكتب العلامات التجارية ذلك اسماً "مميّزاً". ويتوقف اعتبار الاسم مميّزاً على مجموعة من العوامل المختلفة. وعلى وجه العموم، كلما كان الاسم عاماً، قلّ احتمال اعتباره مميّزاً لأنه قد يكون اسماً شخصياً لعدة أشخاص آخرين. وبالمقابل، كلما ابتعد الاسم عن المعتاد، زادت قدرته التمييزية وإمكانية تسجيله.
س : هل يمكن امتلاك علامة من غير الانتفاع بها بالضرورة؟
ينبغي عامة الانتفاع بالعلامة التجارية فور تسجيلها. و إلاّ، فقد تتعرض للشطب بناء على طلب أي شخص آخر يستطيع أن يثبت أنها لم تكن موضع انتفاع. وفي مصر لا تشطب العلامة في تلك الحالة إلا إذا ثبت مرور خمس سنوات على الأقل من غير الانتفاع بها.
س : هل يمكن تسجيل علامة أو الانتفاع بها إذا كان لفظها مثل لفظ علامة موجودة ولكن شكلها يختلف؟
جـ : عندما يتسلم مكتب العلامات التجارية طلباً لتسجيل علامة لفظها مثل لفظ علامة سبق تسجيلها، على المكتب أن يتأكد من أن العلامة المطلوب تسجيلها لا تشبه العلامة المسجلة إلى حدّ اللّبس. وإذا رأى المكتب أن السلع أو الخدمات المعنية تُطلب عادة بالطرق الشفهية، فمن المحتمل جدا أن يرفض المكتب الطلب، شريطة أن يبادر إلى النظر في تنازعه مع حقوق سابقة يملكها الغير أو أن يفحص الطلب من تلك الزاوية بناء على طلب موجه في إطار إجراءات الاعتراض. وفي حال الانتفاع بعلامة من ذلك القبيل دون تسجيلها، يجوز لمالك العلامة المسجلة أن يتخذ تدابير قانونية ضد المنتفع بتلك العلامة على أساس أنها تشبه علامته إلى حدّ اللّبس وأن الانتفاع بها كان إذاً محاولة "للتمويه" بجعل العلامة تبدو وكأنها ملك ذلك المنتفع. وهذا القرار تتخذه عادة المحكمة بعد النظر في موضوع دعوى التعدّي.
س : هل مالك العلامة العازم على التصدير ملزم بتسجيل علامته في بلدان أخرى أيضاً؟
جـ : يسري قانون الملكية الفكرية أساساً في أراضي البلد الذي صدر فيه. ويعني ذلك أن الحق في العلامة التجارية ينحصر أثره في البلد الذي أودع فيه طلب الحماية وحصل فيه المودع على تلك الحماية. ففي حالة تصدير سلع تحمل علامة محمية في بلد صاحب العلامة فقط، فستكون تلك العلامة عرضة لمخاطر سوق الصادرات. ومن الأفضل إذاً للمصدِّر أن يسجل علامته في البلدان التي يصدر إليها أو يعتزم التصدير إليها لكي تكون علامته محمية في تلك البلدان أيضا. ولمعرفة طريقة حماية العلامات التجارية في الخارج اتصل بنا فوراً .

س)الملكية الفكرية: تعود بنا الملكية الفكرية إلى الإبداع الفكري من اختراعات ومصنفات أدبية وفنية ومن رموز وأسماء وصور وتصاميم مستخدمة في التجارة.

وتنقسم الملكية الفكرية إلى فئتين هما: الملكية الصناعية وتضم الاختراعات (ببراءاتها) والعلامات التجارية والرسوم والنماذج الصناعية (التصاميم) والبيانات (المؤشرات) الجغرافية. أما حق المؤلف فيغطي المصنفات الأدبية والفنية من روايات وقصائد شعرية ومسرحيات وأعمال موسيقية. وأما المصنفات الفنية فهي اللوحات الزيتية والصور الشمسية والمنحوتات والتصاميم العمرانية. وتشمل الحقوق المجاورة لحق المؤلف حقوق فناني الأداء في أدائهم ومنتجي التسجيلات الصوتية في تسجيلاتهم وهيئات البث في برامجها الإذاعية والتلفزيونية. ولغير المتخصص الراغب في الاطلاع على أصول الملكية الفكرية أن يطالع ما يلي:
يندرج الابتكار والتعبير الإبداعي من نتاج المجتمعات الأصلية والمحلية في عداد الملكية الفكرية أيضا، ولكنه بحكم طبيعته "التقليدية" لا يحظى بحماية كاملة في ظل أنظمة الملكية الفكرية الحالية. وللنفاذ إلى الموارد الوراثية والتقاسم المنصف لمنافعها شؤون أيضا في سياق الملكية الفكرية. وتسهر الويبو على تنفيذ برامج وضع القواعد المعايير وتكوين الكفاءات ساعيةً إلى استنباط أجوبة قانونية وعملية لهذه المسائل تكون متوازنة ومناسبة. ولمزيد من المعلومات، يمكن مطالعة ما يلي:
  • الملكية الفكرية والمعارف التقليدية
  • الملكية الفكرية وأشكال التعبير الثقافي التقليدي/الفولكلور

معلومات مفيدة أخرى

س) منهج عمل الويبو

ترد الشروط الناظمة لمهمة الويبو ووظائفها وسياساتها المالية وإجراءاتها في اتفاقية الويبو.

الدول الأعضاء

تحدد الدول الأعضاء في الويبو توجه المنظمة الاستراتيجي وأنشطتها. وتجتمع في الجمعيات واللجان وسائر هيئات اتخاذ القرار.
وحالياً يبلغ عدد الدول الأعضاء 186 دولة، أي ما يزيد على 90٪ من بلدان العالم. وهنا قائمة بالدول الأعضاء ومعايير العضوية، تستكمل بانتظام، وتحيل بدورها إلى المزيد من المعلومات عن كل بلد من البلدان.

الأمانة

يقع مقر أمانة الويبو، أو المكتب الدولي، في جنيف ويعمل بها موظفون من ما يزيد على 90 بلداً، ومنهم خبراء في مختلف مجالات قانون الملكية الفكرية وممارساتها، ومختصون في ميادين السياسة العامة والاقتصاد والإدارة وتكنولوجيا المعلومات.
وتأخذ كل شعبة من شعب الأمانة المختلفة على عاتقها مسؤولية تنسيق اجتماعات الدول الأعضاء وتطبيق قراراتها، وتتولى إدارة أنظمة التسجيل الدولي للملكية الفكرية، وتطوير البرامج المصممة لبلوغ أهداف الويبو وتنفيذها، وتوفير قاعدة من خبراء الملكية الفكرية في خدمة أعضائها.

المنظمات غير الحكومية والمنظمات الحكومية الدولية والمجتمع المدني

تعمل الويبو مع طيف واسع من أصحاب المصالح، بمن فيهم منظمات حكومية دولية ومنظمات غير حكومية وممثلو المجتمع المدني ومجموعات تمثل قطاعات أعمالها. وتشارك حوالي 250 من المنظمات غير الحكومية والمنظمات الحكومية الدولية بصفة مراقب رسمي في اجتماعات الويبو. وهنا قائمة بالمراقبين ومجموعة معايير القبول.
 فهرس الدورات العامة

-       دليل تمهيدي للملكية الفكرية DL-001[+]

-        الدورة العامة عن الملكية الفكرية DL-101 [+]

-       دورة تعليمية عن بعد حول معاهدة التعاون بشأن البراءات: مقدمة عن معاهدة التعاون بشأن البراءات [+].

 

س) ما هي الويبو؟

نعمل على تعزيز الابتكار والإبداع لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية لجميع البلدان عبر نظام دولي للملكية الفكرية يتسم بالتوازن والفعالية.
والمنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو) وكالة الأمم المتحدة المكرسة لاستخدام الملكية الفكرية (البراءات وحق المؤلف والعلامات التجارية والرسوم والنماذج الصناعية، إلى غير ذلك) كوسيلة لحفز الابتكار والإبداع.
ونعزز تطوير النظام الدولي للملكية الفكرية واستخدامه عن طريق ما يلي:
  • الخدمات نستخدم أنظمة تيسر الحصول على حماية دولية للبراءات والعلامات التجارية والرسوم النماذج الصناعية وتسميات المنشأ وتسوية النزاعات المتعلقة بالملكية الفكرية.
  • القانون نساعد على تطوير الإطار القانوني الدولي للملكية الفكرية وفقا لاحتياجات المجتمع المتغيرة.
  • البنية التحتيةننشئ شبكات تعاونية ومنصات تقنية لتقاسم المعارف وتبسيط معاملات الملكية الفكرية بوسائل منها إتاحة قواعد بيانات وأدوات مجانية لتبادل المعلومات.
  • التنمية نكوّن الكفاءات في مجال استخدام الملكية الفكرية لدعم التنمية الاقتصادية.
ونعمل أيضا مع دولنا الأعضاء وأصحاب المصلحة على تحسين الفهم والاحترام لنظام الملكية الفكرية عبر العالم. ونتيح التحليلات والإحصاءات الاقتصادية. ونساهم في التوصل إلى حلول قائمة على الملكية الفكرية للمساعدة على مواجهة التحديات العالمية.

حقائق وأرقام

wipo_building
ترمي جميع أنشطتنا إلى تعزيز أهدافنا الاستراتيجية التسعة 

س) إجراءات تسجيل العلامة التجارية

إن تسجيل إجراءات العلامة التجارية تمر بأربعة مراحل أساسية وهي كالآتي:
المرحلة الاولى: مرحلة الإيداع:
الأوراق المطلوبة لتقديم طلب علامة تجارية هي  :
-       ملئ نموذج الإيداع المعد خصيصاً من قبل وزارة التجارة والصناعة بالدولة لهذا الغرض.
-       إرفاق عدد5 صور من العلامة.
-       إرفاق رخصة الشركة أو المؤسسة.
-       بعد تجهيز ملف الإيداع يتم تقديمه لوزارة التجارية والصناعة.
-       يتم الحصول على رقم الإيداع لأهمية المراجعة، فضلاً عن حفظ تاريخ الطلب لأهميته في الأولوية.
 المرحلة الثانية: مرحلة الفحص الفني
   تقع على عاتق وزارة التجارة والصناعة وبالتحديد مصلحة التسجيل التجاري، وتقوم وزارة التجارة من خلالها ببحث عما إذا كانت العلامة التجارية المقدمة مشابهه أو مقلدة  لعلامة أخرى سبق تسجيلها أو إيداعها على تاريخ تقديم طلب العلامة التجارية ، ولدى الوزارة البرامج المجهزة لبحث ذلك بدقة متناهية وبعد قيام الفحص الفني بفحص العلامة التجارية يتم إتخاذ أحد القرارات الثالثة الآتية:
-       إما الموافقة على العلامة التجارية بدون شرط.
-       وإما الموافقة على العلامة التجارية بشرط.
-       وإما رفض العلامة التجارية.
  وفي الحالتين الأخيريتين يتيح القانون لصاحب العلامة التجارية التقدم بتظلم من قرار قسم الفحص الفني بوزارة التجارة والصناعة.

  المرحلة الثالثة : هي مرحلة النشر
بعد إبلاغ صاحب العلامة التجارية بالموافقة عليها يجب عليه القيام بالإعلان عن العلامة التجارية في ثلاثة صحف على الأقل. أولاً الجريدة الرسمية والثانية والثالثة جريديتين محليتين تصدران باللغة العربية، وإن الهدف من النشر هو إعلام الغير بأنه سيتم تسجيل هذه العلامة التجارية المودعة وعلى من لديه إعتراض على ذلك أن يتقدم به إلى وزارة التجارة والصناعة خلال شهر من تاريخ أخر نشر ويمكن أن نقول أن الهدف من الفحص الفني هو حماية العلامات التجارية المسجلة لدى وزارة التجارة والصناعة أما الهدف من النشر هو حماية العلامات التجارية المستعملة فعلاً في الأسواق لكن لم يتقدم أصحابها بتسجيلها لدى الجهة المختصة
المرحلة الرابعة: مرحلة التسجيل
    وتبدأ هذه المرحلة بعد إنتهاء الشهر المحدد للإعتراض على العلامة التجارية ، فإذا لم يتقدم أحد إلى وزارة التجارة والصناعة بإعتراض على تسجيل العلامة التجارية المراد تسجيلها ، يتم بناء على ذلك إصدار شهادة لصاحب الشأن تتضمن جميع البيانات الخاصة بالمؤسسة أو الشركة كما تتضمن صورة العلامة التجارية ويمنح صاحب العلامة التجارية مدة حماية قدرها عشر سنوات من تاريخ إيداع العلامة التجارية ، ويقوم صاحب العلامة التجارية بإستلام الشهادة والإحتفاظ بها في مؤسسته وإستعمالها عند الإستيراد والتصدير وفي جميع الجهات المعنية فضلاً عن إعتبارها سند ملكية يمنع الغير من مجرد التفكير في تقليدها أو تزويرها
من له الحق في تسجيل العلامة التجارية
لكل صاحب حق أن يتقدم بتسجيل العلامة التجارية سواء كان إنسان طبيعي أو مؤسسة أو شركة، وسواء كان مواطناً  أو غير مواطن طلب واحد لكل فئة

س) العلامات التجارية

ما هي العلامة التجارية؟

العلامة التجارية إشارة مميزة تبين بعض السلع أو الخدمات باعتبارها سلعاً ومنتجات أنتجها أو قدمها شخص معين أو شركة معينة. ويعود أصل العلامة التجارية إلى العصور القديمة حيث كان الحرفيون يستنسخون توقيعاتهم، أو "علاماتهم"، على المصنفات أو المنتجات المنفعية. وتحولت هذه العلامات، على مر السنين، لتصبح النظام المعروف اليوم لتسجيل العلامات التجارية وحمايتها ويستعين المستهلكون بالنظام للتعرف على سلعة أو خدمة أو لشرائهما على أساس أن طابع السلعة أو الخدمة أو جودتهما، اللذين ترمز إليهما العلامة، يلبيان احتياجاتهم.

العلامات التجارية:

حول العلامات التجارية:
ما هي وظيفة العلامة التجارية؟
   يكفل تسجيل العلامة التجارية لصاحبها الحماية إذ يضمن حقاًّ استئثارياًّ في الانتفاع بها أو التصريح لشخص آخر بالانتفاع بها مقابل مبلغ معيّن. وتتفاوت مدة الحماية ولكن من الممكن تجديد حماية العلامة التجارية إلى أجل غير مسمى مقابل دفع رسوم إضافية. وتنفذ المحاكم حماية العلامات التجارية وتتمتع في معظم الأنظمة بسلطة مكافحة التعدي على حقوق العلامات التجارية.
ومن منطلق أشمل، تساعد العلامات التجارية على النهوض بروح المبادرة على الصعيد العالمي من خلال مكافأة أصحاب العلامات التجارية بالاعتراف والفوائد المالية. وتشكل حماية العلامات التجارية أيضاً حاجزاً أمام جهود المنافسة غير المشروعة، مثل التقليد، للانتفاع بالإشارات المميزة ذاتها لتسويق سلع أو خدمات مختلفة أو أقل جودة. ويمكِّن النظام ذوي المهارة والمبادرة من إنتاج سلع وخدمات وتسويقها في ظروف عادلة قدر الإمكان، مما يسهل التجارة الدولية.
ما هي أنواع العلامات التجارية التي يمكن تسجيلها؟
   تكاد الإمكانيات لا تحصى. فقد تكون العلامة التجارية كلمة واحدة أو تركيباً من كلمات وأحرف وأرقام. وقد تكون العلامة التجارية رسماً أو رمزاً أو إشارة مجسمة مثل شكل المواد الغذائية أو غلافها أوالإشارات السمعية مثل الموسيقى أو الأصوات أو الروائح أو الألوان المستعملة كسمات مميزة.
   وعلاوة على العلامات التجارية التي تميز الأصل التجاري للسلعة أو الخدمة، توجد فئات أخرى من العلاملات التجارية هي العلامات الجماعية التي تملكها جمعية ينتفع أعضاؤها بالعلامات لتمييز أنفسهم بمستوى معين من الجودة وغير ذلك من الاشتراطات التي تحددها الجمعية. ومن أمثلة هذه الجمعيات جمعيات المحاسبين أو المهندسين الفنيين أو المعماريين. أما علامات التصديق فعلامات تمنح عند استيفاء معايير محددة ولكنها ليست حكراً على أية عضوية. فيمكن منحها لأي شخص يستطيع التصديق بأن السلع المعنية تستوفي معايير محددة. ومن أمثلة هذه الشهادات المتفق عليها على نطاق واسع معايير “ISO 9000” المتعارف عليها دولياًّ لقياس الجودة.
كيف تسجل العلامة التجارية؟
أولاً، يجب إيداع طلب لتسجيل العلامة التجارية لدى مكتب العلامات الوطني أو الإقليمي المناسب. ويجب أن يتضمن الطلب صورة واضحة عن الإشارة المودعة للتسجيل، بما في ذلك الألوان أو الأشكال أوالإشارات المجسمة. ويجب أيضاً أن يحتوي الطلب على قائمة السلع أو الخدمات التي قد تنطبق عليها الإشارة. ومن الضروري أن تفي الإشارة بشروط معينة لكي تحظى بالحماية كعلامة تجارية أو نوع آخر من العلامات. ولا بد أن تكون العلامة مميزة حتى يتمكن المستهلك من التعرف عليها كإشارة تحدد سلعة معينة وتميزها عن سائر العلامات التجارية التي تحدد سلعاً أخرى. ويجب ألا تكون العلامة مضللة أو خادعة للزبائن أو مؤدية إلى المساس بالنظام العام أو الآداب العامة.
وأخيراً، لا يجوز أن تكون الحقوق المطلوبة نفس الحقوق الممنوحة لصاحب علامة أخرى أو مشابهة لها. ويمكن التحقق من ذلك بالبحث والفحص عن طريق المكتب الوطني أو الاعتراض الصادر عن أطراف أخرى تطالب بنفس الحقوق أو بحقوق مشابهة.
ما هو نطاق حماية العلامة التجارية؟
تسجل وتحمي جميع بلدان العالم تقريباً علاماتها التجارية. ويمسك كل مكتب وطني أو إقليمي سجلاًّ للعلامات التجارية يضم معلومات وافية عن الطلبات والتجديدات، مما يسهل الفحص والبحث والاعتراض المحتمل الصادر عن أطراف أخرى. غير أن مفعول هذا التسجيل يقتصر على البلد المعني (أو البلدان المعنية في حالة تسجيل إقليمي).
   وتفادياً لضرورة التسجيل لدى كل مكتب وطني أو إقليمي على حدة، تدير الويبو نظاماً للتسجيل الدولي للعلامات التجارية. وتحكم هذا النظام معاهدتان هما اتفاق مدريد بشأن التسجيل الدولي للعلامات التجارية وبروتوكول مدريد. ويمكن للشخص الذي يمت بصلة إلى بلد عضو في إحدى المعاهدتين أو في كلتيهما (من خلال الجنسية أو المنشأة أو الإقامة) أن يحصل على تسجيل دولي نافذ في بعض البلدان الأخرى الأطراف في اتحاد مدريد أو في جميعها، بناء على تسجيل العلامة لدى مكتب العلامات في ذلك البلد أو إيداع طلب لديه. وعدد البلدان الأطراف في أحد الاتفاقين أو في كليهما يزيد حالياًّ عن 60 بلداً.

.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق